مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    أدوار المعــــلم والمتعــــــــلم فى العمليــــــة التعليميــــــــة

    شاطر
    avatar
    السيد المعداوى
    Admin

    عدد المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    أدوار المعــــلم والمتعــــــــلم فى العمليــــــة التعليميــــــــة

    مُساهمة  السيد المعداوى في الجمعة أغسطس 06, 2010 10:27 am


    أدوار المعــــلم والمتعــــــــلم فى العمليــــــة التعليميــــــــة

    ور المعلم والمتعلم في التعليم الحديث
    دور المعلم في بيئة التعلم المطورة

    أما مكانة المعلم في التقنية الحديثة للتعلم فقد تطورت كثيراً حيث أصبح دور المعلم مفتاحاً للطلاب، حيث يقدم لهم خيوط وتباشير المادة

    العلمية الجديدة لذلك الدرس، فهو يثير عقولهم ليتوصلوا هم للمعلومات بدلاً من أن يلقيها عليهم. أي أن دوره الجديد هو أن يفتح أبواب المعرفة فيدخل منه الطلاب لينطلقوا في آفاق العلم. وهذه الطريقة هي التي يطلق عليها التربويون الطريقة البنائية في التعليم حيث يتمثل دور المعلم في كونه موجهاً ودليلاً ورفيقاً للطالب في رحلة المعرفة .

    دور المتعــلم فى بيئة التعــلم
    فى مجموعات التعلم ، تنشأ منافسة جميلة بين الفرق فى الفصل حيث يصبح المتعلم معلماً لغيره فى الفريق الواحد وأحياناُ يكون هو أيضاُ معلماُ للفصل كله عندما يطلب منه تمثيل فريقة. وهكذا ترسخ المعلومة فى ذهنه كما أنه يتعود على طرح أفكاره العلمية ويمتلك الجرأة المفقودة عند كثير من أبنائنا.
    أما الأهم من ذلك كله هو إيقاد شعلة الحماس والتفاعل مع العلم بالخوض في مناقشات علمية داخل أعضاء الفريق. وذلك من أجمل ما

    يستمتع به المعلم ، أى عندما يرى المتعلمين منهمكين فى النقاش العلمى داخل المجموعة ، وإذا بالفصل كله يؤدى سيمفونية علمية رائعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 1:35 am