مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    المراجعاات النهائية لعلم النفس

    شاطر
    avatar
    Mahmoud Albadry

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 17/01/2011
    العمر : 24

    المراجعاات النهائية لعلم النفس

    مُساهمة  Mahmoud Albadry في الخميس يناير 20, 2011 10:24 am

    1:جميع سلوكيات علم النفس تلاحظ بصورة مباشرة ( صح أم خطأ مع التعليل)

    العبارة خطأ
    فعلى الرغم من أن معظم السلوكيات يمكن ملاحظتها وقياسها إلا انه هناك سلوكيات لا نلاحظها مباشرة
    مثل التفكير والتذكر والأحلام ولكن ندرسها من خلال
    1- من خلال آثارها مثلما ندرس الكهرباء التي لا نلاحظها إلا من خلال آثارها
    2- من خلال تقرير الشخص( ما يعطيه لنا من معلومات) عن هذا السلوك مثلما تحكي لصديقك عن أفكارك وأحلامك


    2: فرق بين ماضي علم النفس وتاريخه؟

    يمتد ماضي علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان و تفسيراته المختلفة لسلوكه سواء كانت خرافية أم واقعية
    سليمة أم خاطئة ويمكن رصد بداياته على يد فلاسفة الإغريق أفلاطون وأرسطو أو ربما قبل ذلك غير أن تلك الأفكار لا ينظر أليها على أنها جزْ من تراث العلم فهذا التراث يؤرخ له بوضوح في ق19 وذلك سنة 1879 حيث اختار العلماء أن يبدأ هذا التاريخ بحدث مهم في علم النفس وهو إنشاء معمل فونت في جامعة ليبزج بألمانيا




    : وضح اهم شروط قيام العلم؟


    1
    (1) ظاهرة
    وجود ظاهرة قابلة للملاحظة والقياس ويمكن إخضاعها للمنهج وفقا لقاعدة كل ما يوجد له مقدرا وكل من له مقدار يمكن قياسه ويستوفي السلوك هذا الشرط
    (2) علماء
    وجود أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظاهرة موضوع العلم وظهروا في ق19 وأطلق عليهم علماء النفس وقد كرسوا حياتهم لدراسة ظواهر السلوك
    (3) مجلات
    وجود دوريات و مجلات علمية متخصصة تنشر بحوث العلماء والنتائج التي يتوصلون إليها وذلك حتي يمكنهم التواصل في مجتمع علمي واحد وان يبدأ كل منهما من حيث انتهى الآخرون مما يحقق خاصية التراكمية في العلم وقد حدث ذلك في الفترة نفسها
    (4) جمعيات
    وجود جمعيات علمية ترعى التخصص وتنميه وتفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين وقد توفر ذلك في الفترة نفسها من خلال رعاية جامعة ليبزج لفونت
    (5) منهج
    وجود مناهج موضوعية ومقننه ومضبوطة لدراسة ظواهر العلم وهو ما كان عصب قيام علم النفس مثل مناهج الاستبطان والمنهج التجريبي والمنهج شبه التجريبي




    5) ميز بين المنبهات الداخلية والخارجية ؟



    1
    منبهات داخلية
    منبهات خارجية

    تنبع من داخل الكائن الحي مثل
    1 - الخوف الذي يجعلنا نهرب من المخاطر
    2- الحب الذي يجعلنا نتقرب من شخص معين
    3- الجوع الذي يجعلنا نبحث عن الطعام
    تنبع من خارج الكائن الحي أي من البيئة المحيطة مثل 1- رد التحية لمن يحيينا
    2- تجنب طريق وعر
    3- إغلاق العين عند التعرض لضؤ شديد



    (3) لعلم النفس أهداف قريبة وبعيدة ( حلل هذه العبارة) ؟

    الهدف القريب لعلم النفس هو تفسير السلوك والتنبؤ به والتحكم فيه
    أما الهدف البعيد فهو التوصل إلى القوانين التي تحكم السلوك مما يساعدنا مستقبلا على التحكم فيه في المواقف العملية المختلفة ومنها
    1-يمكن الاستفادة منها في أساليب العلاج والتأهيل النفسي
    2- يمكن الاستفادة منها في اختيار الأفراد للأعمال المختلفة
    3- يمكن الاستفادة منها في وضع برامج وطرق التعلم



    2) يستفيد علماء النفس من دراسة سلوك الحيوان( صح أم خطأ مع التعليل)

    العبارة صحيحة
    حيث تساعد دراسة سلوك الحيوان في توفير الكثير من الحقائق التي تساعدنا في فهم السلوك الإنساني


    (1) حدد المقصود بكل من ( علم النفس – السلوك – المنبه – المنهج العلمي – منهج الاستبطان - المنهج التجريبي – المنهج شبه التجريبي ؟



    1
    * علم النفس هو علم دراسة السلوك ردا على مختلف المنبهات بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محدده ومقننة يطلق عليها اسم المنهج وذلك لفهم الظواهر السلوكية ومحاولة تفسيرها في ضؤ خصائصها والتنبؤ بإمكان حدوثها مستقبلا في مواقف معينة وفق درجة من الاحتمالية
    * السلوك هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة ردا على المنبهات سواء كانت الاستجابة للمنبه على الفور أو يتم إرجاء الاستجابة لوقت آخر فالشخص عندما يتعرض للاستثارة يمكن أن يكون له رد فعل فوري ويمكن ان يؤجل رد فعله للوقت المناسب
    * المنبه هو كل ما يتطلب استجابة سواء كان من داخل الكائن الحي او من خارجه
    * المنهج العلمي هو قواعد و خطوات مقننة وموضوعية ومنظمة يتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج بالاستنتاجات ويتكرر الحصول على النتائج نفسها في كل مرة نستخدم هذه القواعد مهما تغير شخص أو مكان الباحث الذي يستخدمها طالما التزم بنفس الظروف السابقة
    *منهج الاستبطان يقصد به أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي ويلاحظ انعكاس السلوك على نفسه ويقرر الادراكات التي يشعر بها في مواجهة مواقف معينة أو عند استجابته لمنبه ما
    * المنهج التجريبي يقصد به دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الدقيق في المتغيرات المختلفة التي تتضمنها دراسة الظاهرة
    * المنهج شبه التجريبي هو دراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات
    و يلجأ الباحث لاستخدام هذا المنهج عندما تكون الظواهر لا يمكن التحكم فيها أو لا يجوز التدخل فيها لاعتبارات أخلاقية او اجتماعية او دينية


    (86) تتبع مظاهر الارتقاء الاجتماعي عند المراهق ؟


    (1) يستطيع المراهق بفضل التفكير التصوري أن يعبر عن أفكاره بعدد قليل من الرموز المجردة مثل الولاء والوطنية
    (2) يتقبل المراهق بعض (الفروض) التي لا تتفق مع الواقع كما لو كانت صحيحة.
    (3) هذا يجعله يفكر في المستقبل كما لو كان حاضرا ويفتح أمامه المجال للإبداع
    (4) هو يتصور الأسرة المثالية والمجتمع المثالي ويتبنى فلسفة مثالية للحياة .
    (5) من هنا يمكن تفسير التمرد عند المراهق بأنه يحدث نتيجة الاصطدام بالواقع الذي لا توجد فيه مثاليته.
    (6) لهذا فمن الخطأ تفسير التمرد عند المراهقين بأنه نتيجة صراع الأجيال ورغبة المراهقين فى تحرير أنفسهم




    (85) استخلص ثلاث عمليات عقلية يستطيع المراهق القيام بها في مرحلة المراهقة ؟
    يطلق جان بياجيه على هذه المرحلة (من 11 إلى 15 سنة) مرحلة العمليات العقلية الصورية
    (1) يستطيع المراهق أن يحفظ ويتذكر بقدرات تفوق المرحلة السابقة فالتذكر قائم على المنطق والفهم وليس آليا
    (2) التذكر يعتمد على الانتباه فلو كانت مشكلات مرحلة المراهقة مشتته للانتباه فسوف يقل بالطبع التركيز والتذكر
    (3) تتسع قدرة المراهق على التخيل فالمراهق خياله خصب لدرجة أنه قد ينغمر في أحلام اليقظة بدرجة زائدة
    (4) كما ينمو لديه التفكير المجرد وتكوين المفاهيم المعنوية مثل مفهوم الخير والعدل والحرية

    83) ما النتائج المترتبة على التربية الجنسية السليمة في مرحلة المراهقة؟
    من المهم وجود تربية وثقافة جنسية سليمة حتى يعرف المراهقين التغيرات الجنسية التي ستحدث لهم ويتوقعونها لأن ذلك يساعدهم على التحكم في مشاعرهم الجنسية وفقاً لتقاليد الدين والمجتمع



    83) ما النتائج المترتبة على التربية الجنسية السليمة في مرحلة المراهقة؟
    من المهم وجود تربية وثقافة جنسية سليمة حتى يعرف المراهقين التغيرات الجنسية التي ستحدث لهم ويتوقعونها لأن ذلك يساعدهم على التحكم في مشاعرهم الجنسية وفقاً لتقاليد الدين والمجتمع


    (78) وضح بمثال الدور الهام الذي يلعبه الجهاز الغددي في عملية النمو مبينا أهمية الإفراز المعتدل للغده؟

    الغدد بما تفرزه من هرمونات لها تأثير واضح على النمو مثل الغدة الدرقية ووظيفتها تنظيم عملية التمثيل الغذائي فنقص إفرازها يؤدى لتأخر النمو بصفة عامة وكذلك ضعف القدرات العقلية والعضلية وتأخر المشي والكلام وتحريك الأطراف
    والزيادة تؤدى لسرعة التنفس وزيادة ضربات القلب والحدة في الانفعال وبالتالي التأثير الضار على النمو

    79) النضج والتعلم من العوامل المؤثرة في النمو الإنساني (بين ذلك)؟
    النضج
    يقصد به التغيرات التي تؤدي لاكتمال النمو أو هو وصول العضو لدرجة من النمو يكون قادر فيها على أداء وظيفته ويعد النضج شرط أساسي للتعلم فالطفل لا يستطيع لعب الكرة وهو لا يستطيع المشي لعدم اكتمال النمو
    2 - التعلم
    وهو اكتساب خبرات تؤدى إلى تعديل السلوك وهو عملية مستمرة طوال العمر حيث يكتسب الفرد
    خبرات ومعارف ومهارات . فتعلم الأعداد تساعد على فهم عملية الضرب والجمع والطرح ... وهكذا


    (80) يمكن تقسيم النمو والارتقاء الإنساني إلى مراحل محددة (صح أم خطأ مع التعليل)

    العبارة صحيحة
    حيث أن النمو يسير في مراحل وكل مرحلة لها خصائصها ومظاهرها واهم تلك المراحل
    (1) مرحلة الجنين(من لحظة الحمل حتى الولادة)
    (2) مرحلة الرضيع (من الولادة حتى سنتين)
    (3) مرحلة الطفولة المبكرة (من 2 / 6 )
    (4) مرحلة الطفولة المتأخرة (من 6 / 12 )
    (5) مرحلة المراهقة ( ذكور 13/20 ، إناث 12 /20 )
    (6) مرحلة الرشد والشباب ( 21/ 40)
    (7) مرحلة الكهولة (من 40/60)
    (Cool مرحلة الشيخوخة (من 60/70)
    (9) مرحلة الهرم ( من 70 / .. )

    (77) * خير الأمور الوسط * أكثر العبارت دلالة على أهمية الغذاء للنمو السليم (حلل هذه العبارة)؟

    حيث يلعب الغذاء دور هام في
    (1) بناء خلايا الجسم
    (2) إعطاء الجسم طاقة
    (3) وقاية الجسم من الأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات
    (4) يجب أن يتنوع الغذاء ليناسب طبيعة الفرد والمرحلة العمرية
    وكما يؤثر نقص الغذاء سلبا على النمو حيث يكون الإنسان عرضة للأمراض ونقص المناعة
    فإن زيادته عن المعدل الطبيعي ضار ويؤدي إلى عواقب وخيمة كإصابة المعدة والكبد

    (76) الوراثة والبيئة من أهم العوامل المساعدة على النمو الإنساني (حلل هذه العبارة)
    الوراثة
    هي انتقال السمات الوراثية من الآباء إلى الأبناء فكل منا يرث الطول ولون الشعر والعينين وغيرها من الصفات الوراثية وأحيانا قد يرث الأمراض الوراثية عن طريق أبويه وأجداده
    2- البيئة
    البيئة لها تأثير مباشر على النمو الإنساني فكلما كانت البيئة صالحة غنية بالإمكانيات زاد النمو ويحدث العكس كلما كانت فقيرة وغير صالحة للتنشئة أثرت سلبا على النمو ولارتقاء الإنساني

    (75)دلل بالأمثلة أن النمو يسير في اتجاهات محددة ؟


    (1) النمو يبدأ بصورة أسرع من الرأس إلى القدم حيث معدل نمو الرأس أسرع من الجذع و الجذع أسرع من السيقان
    (2) النمو من الداخل إلى الخارج أي من المركز إلى الأطراف فالجذع والرأس ينموان قبل الأطراف
    (3) النمو يسير من العام إلى الخاص فنمو عضلات اليدين يسبق عضلات الأصابع كما ان الطفل عند ميلاده يحرك جسمه كله ثم يحرك اعضائه مفرده

    (74) ناقش 3 من قوانين النمو والارتقاء؟

    1- النمو يسير في مراحل
    وكل مرحلة لها خصائصها ومظاهرها وعلى الرغم من صعوبة تحديد بداية ونهاية كل مرحلة إلا أنها واضحة " الجنين – الطفولة – المراهقة – الشباب والرشد حتى يصل للشيخوخة
    2- توجد فروق فردية في معدلات النمو
    فهناك اختلاف من حيث السرعة والبطء فالأفراد مختلفين من حيث الطول (طويل – قصير – متوسط) من حيث الذكاء (مرتفع – متوسط – منخفض ) . وهناك الغالبية العادية المتشابهين
    3- النمو عملية مستمرة وشاملة ومتصلة
    فالنمو عملية مستمرة من لحظة الحمل حتى الوفاة ومتصلة لان مرحلة تتأثر بما قبلها وتؤثر فيما بعدها
    وشاملة لجميع أعضاء الجسم فلا يمكن أن تنمو الأيدي ولا تنمو الأرجل ولا يمكن ان ينمو الجسم دون ان ينمو العقل باستثناء الحالات المرضية
    4- النمو يأخذ نمطا متشابها
    إن كل إنسان يمر بنفس المراحل وإن كانت بمعدلات مختلفة فالطفل يجلس قبل أن يقف ويقف قبل أن يمشى
    وقد أوضحت الدراسات أن محاولة تدريب الفرد على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها يمكن أن يؤدي إلى عجز الطفل أو تشويه نموه سواء كان جسميا او عقليا او انفعاليا مثل تقوس القدمين عند محاولة تعليم الأطفال المشي المبكر
    5- معدلات النمو ليست ثابتة
    فمعدلات النمو ليست ثابتة وواحدة في كل الجوانب فالنمو الجسمي يكون سريع جداً مع الميلاد حتى منتصف مرحلة الطفولة ثم يبطئ ثم يرتفع في المراهقة ثم يثبت بعد الرشد
    6- النمو يسير في اتجاهات محددة
    النمو يبدأ بصورة أسرع من الرأس إلى القدم حيث معدل نمو الرأس أسرع من الجذع و الجذع أسرع من السيقان
    كما يبدأ النمو من الداخل إلى الخارج أي من المركز إلى الأطراف فالجذع والرأس ينموان قبل الأطراف
    كذلك يسير النمو من العام إلى الخاص فنمو عضلات اليدين يسبق عضلات الأصابع كما ان الطفل عند ميلاده يحرك جسمه كله ثم يحرك اعضائه مفرده

    (73) استخلص الفوائد التي تعود على الإنسان من فهم مبادئ وقوانين النمو والارتقاء؟

    للنمو الإنساني قوانين تحكم مسيرته عبر مراحل الحياة المختلفة .. وفهم هذه القوانين يؤدي إلى
    1- يسهل من تربية النشء وتوجيه سلوكهم
    2- يمكن الأفراد من التنبؤ بمظاهر النمو عبر مراحله المختلفة
    3- يساعد في وضع المناهج والمقررات الدراسية لكل مرحلة

    (69) تتبع مراحل عمل الذاكرة)؟
    مرحلة الاكتساب وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها في الذاكرة
    (2) مرحلة التخزين : وفيها يتم استيفاء وتخزين المعلومات
    (3) مرحلة الاسترجاع : وفيها يتم استرجاع ما تم تخزينه من معلومات

    (72) عرف النمو الإنساني محددا أهم جوانبه؟

    النمو هو سلسلة متتابعة من التغيرات والتطورات تهدف إلى الارتقاء واكتمال النضج.
    واهم جوانب النمو هي
    (1) النمو التكويني او الكمي (المرئي )
    وهو نمو يحدث في الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته مثل ملاحظة زيادة الطول والوزن أو ظهور الأسنان
    (2) النمو الوظيفي أو الكيفي (غير المرئي )
    وهو نمو يحدث في الوظائف الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية والتي لا نلاحظها بالرؤية ولكن نستدل عليها من ملاحظة التغير في سلوك الفرد مثل تعلم اللغة

    ) الذاكرة قصيرة المدى بمثابة منضدة عمل ( حلل هذه العبارة؟)
    تعتبر الذاكرة قصيرة المدى بمثابة منضدة عمل يتم فيها التعرف على المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية والمسترجعة من المدى الطويل ولذلك فهي موضع اغلب أنشطة معالجة المعلومات و تحتوى على المعلومات التي تكون تحت الاستخدام حاليا فالطالب لا يستطيع إجراء عملية حسابية إلا إذا استطاع أن يحتفظ بها في ذاكرة المدى القصير ويستدعى من ذاكرة المدى الطويل القواعد الرياضية اللازمة للحل والتي سبق حفظها

    (68) حدد أهم خصائص الذاكرة قصيرة المدى)؟

    تتصف الذاكرة قصيرة المدى بخاصيتين
    1- الاتساع المحدود ( تحتوي على كمية محدودة من المعلومات من 5 إلى 9 وحدات مع وجود فروق فردية)
    2- الدوام المحدود (تستمر المعلومات فيها فترة زمنية محدودة حوالي 30 ثانية و تفقد ما لم يتم استخدامها )


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 1:19 pm