مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    لكل المعلمين ( من موقع الثانوية )

    شاطر
    avatar
    gafferessam

    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    لكل المعلمين ( من موقع الثانوية )

    مُساهمة  gafferessam في الخميس يناير 13, 2011 11:46 pm

    بشكل شخصي...يجب ان يشعر التلميذ بابوتك له فكن حنونا وخاصا مع الايتامبشكل شخصي...يجب ان يشعر التلميذ بابوتك له فكن حنونا وخاصا مع الايتام- نصيحة ذهبية للمعلم

    1-لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة
    .
    2- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل

    3-وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى
    .
    4-هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم

    5 -هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد

    6-كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .

    7-استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .

    8 -لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .

    9-انقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،

    10 -لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية

    11-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .

    12-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع

    13-لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .

    14-إياك-أيها المعلم-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه

    15-إياك أيها المعلم أن تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله

    -16-من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته

    -17- يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل

    -18-قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل

    19-اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة

    20-ا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .

    -21- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .

    -22- المعلم عليه ان يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه

    23 - يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات

    -24-لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .فخير الامور الوسط

    -25 - كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها

    26-لا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .

    27-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .

    -28-عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه

    -29-عود طلابك على النقاش والحوار

    30- إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم علي اساس علاقاتك الشخصيه بالتلاميذ ...فيجب ان تكون عادلا..

    31- نوع في أسلوب شرحك وحاول قدر الامكان ان تجعل الدرس له بعد بصري وسمعي وخاطب كل حواس الطلبه فان ذلك يجعل الدرس اكثر تشويقا واكثر امتاعا

    32- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة

    33-لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة

    34-اكتشف ميول ومواهب طلابك

    35- الطالب الذي يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل
    36-يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار بما يلي :
    ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
    ب-أنَّ تغيب الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
    ج-أن ينـتبهوا لشرح المعلم جيداً أثناء الدرس.
    د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.
    هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
    وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.
    37-إذا لم يستطع فعل ذلك في فصله فليكن في الفصول التي تعداها

    38-لا تجعل طالبا يقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على السبورة
    ولو لمرة واحدة هذه السنة

    39-من الظلم أن تأتي لطلابك بأسئلة شهرية أو نهائية لم يتعودون أو يرون أسئلة مثلها أو على طريقتها طوال الترم .

    40-اعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية) و لا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .

    41-لا بأس مع نهاية كل أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للطلاب الجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في نصفيها وتترك اسم الطالب فارغ وتصور الورقة بعدد الطلاب حتى لو كان بعضهم لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً

    42- يستطيع المعلم الناجح أن يضبط ويجذب ويكسب طلابه بدون الضرب

    43-هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها الطالب على المعلم أن يراعي ذلك .

    44-أخبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه السلام -.

    45- امل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله

    46- جميل أن يبدأ المعلم درسه بتلاوة أحد الطلبة لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب .

    47- قدّر أي جهد يقوم به الطالب ولا تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه بين الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده

    48- مهم – في حدود الإمكان - أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي

    49- أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً

    50- ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات

    51- يربي المعلم تلميذَه على احترام التعليم والمعلمين وعلى أن ذلك عبادة من العبادات

    52 - يجب أن يعلم الأستاذ طلابه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء شخصية متكاملة

    -53أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه
    54- كن عادلا مع الجميع ولا تفرق بين تلميذ واخر لمنصب والده او لانك تعرفه بشكل شخصي...يجب ان يشعر التلميذ بابوتك له فكن حنونا وخاصا مع الايتام بشكل شخصي...يجب ان يشعر التلميذ بابوتك له فكن حنونا وخاصا مع الايتام
    55- راعي الله وضميرك وحاسب نفسك بعد كل حصه..هل اضفت جديد
    avatar
    the spectrum

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010

    اية الحلاوة دى ياعم عصام

    مُساهمة  the spectrum في الجمعة يناير 14, 2011 11:42 am





    شكر وتقدير للأخ الفاضل الأستاذ : عصام على الموضوع جزاك الله خيراوكلام زى الفل ياكبير وياريت نطبقة نرجو المزيد وشرفت المنتدى
    حاتم عطية




    *************
    ***********
    avatar
    gafferessam

    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    كل الشكر Mr حاتم

    مُساهمة  gafferessam في الجمعة يناير 14, 2011 10:02 pm

    ]لك الاحترام والتقدير الاستاذ الفاضل حاتم بيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 1:15 pm