مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    من هوالمعلم ؟ ماهى حقوقة وما هى واجباته؟

    شاطر
    avatar
    السيد المعداوى
    Admin

    عدد المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    من هوالمعلم ؟ ماهى حقوقة وما هى واجباته؟

    مُساهمة  السيد المعداوى في الخميس أغسطس 05, 2010 1:33 am

    الحمد لله الذي جعل الليلَ والنهار خلفهً لمن أراد أن يتذكر أو أراد شكورا.

    أحمدُه سبحانه جعل الشمسَ والقمر حسبانا.

    وأشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريكَ له أقسم بالعصر والضحى والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى.

    فسبحانه حين تمسون وحين تصبحون وله الحمدُ في السماواتِ والأرض وعشيا وحين تظهرون.

    وأشهد أن محمدا عبدُه ورسوله أشرفُ معلم في الدهر، وأفضلُ نبيٍ جاء بالوحي هدى للبشر صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ما طلعت الشمسُ وبدا القمر

    والله.............
    لأعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يـبني ويـنشئُ أنـفساً وعقولا؟
    سـبـحانكَ اللهمَّ خـيـرُ مـعلّمٍ عـلَّمتَ بـالقلمِ الـقرونَ الأولى
    أخـرجتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ وهـديتَهُ الـنورَ الـمبينَ سبيلا
    أرسـلتَ بالتوراةِ موسى مرشداً وابـنَ الـبتولِ فـعلّمَ الإنـجيلا
    وفـجّرتَ يـنبوعَ البيانِ محمّداً فـسقى الـحديثَ وناولَ التنزيلا

    حقا أعزائى إن المعلم............

    فـهوَ الـذي يبني الطباعَ قويمةً وهـوَ الذي يبني النفوسَ عُدولا
    وإذا الـمعلّمُ لم يكنْ عدلاً، مشى روحُ الـعدالةِ في الشبابِ ضئيلا

    وماذا لو لم نتعلم الاخلاق........

    وإذا أصـيبَ الـقومُ في أخلاقِهمْ ......... فـأقمْ عـليهم مـأتماً وعـويلا
    ايها المعلم .......................

    أنت الشمعة التى ذابت لتهدي ضوئها
    لبراعم الازهار في الاغصان

    رمز الفداء على الزمان معلم
    يرعى الغراس ولايكون الجاني

    فهو الذي دحر الظلام بنوره
    وشعاعه باقٍ مدى الازمان

    لم تسأل الفلذات عن آبائها يوماً
    الا وقالت: ذا أبونا الثانــــــــــي

    فثقوا يقيناًأن رد جميله
    مهما بذلنا ليس بالامكاني

    في خندق التعليم ذابت قوتي
    وعرفت كم عانى وكم سيعاني


    لابل عرفت حقيقة دوره
    في كل صرح راسخ البنياني
    نقشت حروف اسمك في حنايا صدري
    وجهك انار لي طريق مستقبلي ودربي
    لـــــــذا لن يفارقني طيفك طوال عمري

    المعلم محارب سلاحه العلم وميدانه الجهل "
    واجبات المعلم
    ** أهم واجبات المعلم الإدارية :
    ∆ التعاون التام مع إدارة المدرسة علي وجه العموم وفيما يتعلق بالمادة علي وجه الخصوص
    ∆ إحترام قواعد وتعليمات المهنة
    ∆ العلاقة الطيبة مع الرؤساء والزملاء وأولياء الأمور
    ∆ التصرف بطريقة مناسبة مع المواقف والمشكلات الطارئة والمفاجئة
    ∆ القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
    ∆ تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات
    ∆ التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة
    ∆ التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل و خارجه لمصلحة المتعلم ، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة ، والإعداد للأنشطة
    ∆ حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ، والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزم لكل معلم
    ∆ المشاركة في الإشراف اليومي والقيام بعمل المعلم الغائب وشغل حصصه " الإحتياطى " وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة
    ∆ ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور المدرسي والإرشادي الشامل لمعلمى ذلك الفصل ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة إذا لزم الأمر



    ** لمحات من الجانب الأخلاقى للمعلم :
     علاقته بالمدير :
    المدير هو رئيسك المباشر وعليك أن تنفذ تعليماته لكي تتحقق مصلحة العمل ، وله أن يكلف موظفيه بالأعمال التي تكفل الحفاظ على نظام المدرسة وتحقق أهدافها التربوية ، وحيث انه هو المسئول عن تقييم أداء المعلم كموظف فانه ينبغي التعاون معه والعمل بروح الفريق ، وثق تماماً بأنه سيتعاون معك إذا تعاونت معه

     علاقته بزميلك المعلم :
     انتخب لك من المعلمين أفضلهم أداءً وأكثرهم إخلاصا ليكون لك قدوة كي تنجح في حياتك العملية و احذر أن تصاحب المهملين الذين يقدمون لك مبررات تجاوزاتهم أو تقصيرهم
     استفد من ذوي الخبرة واستأذنهم كي تزورهم أثناء أدائهم الحصص لتتعلم منهم وتكتسب بعض ما لديهم من مهارات تعليمية ، اطلع على دفاترهم وأنشطتهم
     حافظ على سمعة زملائك أمام الطلاب فربما يشتكون إليك أو يبدون تذمرهم من نقطة ما في علاقتهم بأحد زملائك فعليك ألا تتفاعل معهم بشكل يؤثر على زميلك بل التمس له العذر وقدم لهم النصيحة والتوجيه

     علاقته بالمتعلمين :
    • احترم متعلميك ونمّي شخصيتهم وأشعرهم بالطمأنينة والأمن ، وبقيمتهم وموهبتهم ، وحب المعرفة والثقة بالنفس ، أحترمهم (مهما كان عمرهم ) ليحترموك
    • لا تكن معهم قاسياً فيكرهوك وتفشل ، ولا لينا متساهلاً فيهملوك وتفشل بل توسط واعتدل
    • ساعدهم على تجاوز مشكلاتهم الدراسية والنفسية واقترب منهم أكثر بالحديث الجانبي المتزن
    • كن عادلاً معهم في العلامات فلا تبخل فتظلمهم ولا تغدق عليهم دون حساب فتغشهم
    • لا تسقط هيبتك أمام متعلميك بكثرة المزاح
    • أحفظ أسماءهم وناد المتعلم باسمه هو شخصياً وليس باسم عائلته لأن ذلك أكثر قبولاً لدى النفس
    • تجول بين المتعلمين أثناء الدرس واقترب منهم خاصة عندما تكلفهم بعمل كتابي أثناء الحصة ، ولا بأس أن تساعد أحدهم وتناقشه لتقرب له الفكرة أو المفهوم
    • قدر ذوي الاحتياجات الخاصة من المتأخرين تعليمياً وقدم لهم المساعدات الخاصة
    • إياك أن تبرز موقفاً على أحد المتعلمين إذا كانت به صفة سلوكية مضحكة ، وإذا كان هو راضياً أن يكون أضحوكة للمتعلمين فعليك ألا تنساق معهم بل ارفض ذلك وكن قائداً موجهاً ناصحا مربياً

    ** أهم واجبات المعلم الفنية :
    ∞ الإلتزام التام بما جاء في الكتاب المدرسي وعدم الخروج عن الجزئيات المطلوبة
    ∞ الإلتزام بالخطة والتوقيت الزمني لها وتسجيلها والأهداف العامة لتدريس الرياضيات في بداية دفتر الإعداد
    ∞ تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها،واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها
    ∞ السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ، واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ، والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك
    ∞ التواجد في الفصل من بداية الحصة
    ∞ إعداد الدروس بشكل جيد " يرجى مراجعة ذلك بالملف الخاص "
    ∞ وضع قواعد عادلة ومعقولة وفرضها على المتعلمين و إشراكهم فى وضعها
    ∞ تنويع إستخدام الأنشطة التدريسية والتعليمية

    ** إرشادات عامة :
    1 - التخطيط خير معين للمعلم في أداء واجبه ومهما كان الدرس بسيطاً ، ومهما بلغ علم المعلم وامتيازه في مادته فلا بد له من التخطيط لدرسه ، وليس من المعقول أن يتقن الإنسان أي عمل دون الاستعداد له والتخطيط لأدائه والتقصير في هذا يعتبر تقصيراً في الواجبات الرئيسة لوظيفته
    ۲ – يقوم المعلم قبل بدء العام الدراسي بوضع الخطة السنوية أو الفصلية للمادة الدراسية وذلك بتحديد المعالم الرئيسة للمادة ( توزيعاً وأهدافاً ووسائل وأساليب ونشاطات وزمن مقترح وأساليب تقويم )
    3 – يقوم المعلم بكتابة الخطة اليومية بانتظام وذلك بتحديد الأهداف السلوكية لكل حصة دراسية وما يحتاجه كل هدف من أساليب ووسائل وأنشطة وزمن مقترح وأساليب تقويم مناسبة ومتنوعة
    4 – يجب أن يتأكد لكل معلم أن الاختلاف بين الخطة السنوية والخطة الدرسية (اليومية ) يكمن في مستوى التنفيذ حيث تعد الخطة اليومية لمستوى حصة دراسية ، بينما تعد الخطة السنوية لتغطي مستوى سنة دراسية أو فصل دراسي ، وكذلك في مستوى الأهداف حيث تتميز الخطة السنوية بالعمومية في حين تتميز أهداف الخطة اليومية بالخصوصية والتحديد
    5 – إعداد المعلم ذهنياً ( فهم المادة العلمية ) ونفسياً ( تهيئة المتعلمين للخبرات الجديدة ) ومادياً ( مستلزمات الحصة من وسائل ومواد ) إلى جانب إعداده الكتابي
    6 – يكون لكل حصة الإعداد الخاص بها ، وفي حالة تدريسها لأكثر من فصل في أيام مختلفة يُشار إلى ذلك بكتابة التاريخ ، أما إذا اختلفت الفصول عن بعضها في المستوى العلمي والفروق الفردية فيجب إعداد الدرس لكل فصل بما يتفق مع هذه المستويات لأن إعداد خطة الدرس مرتبطة بالمتعلم نفسه
    7 – تنظيم المادة العلمية وترتيب عناصرها الترتيب المنطقي السليم الذي يجعل الدرس متسلسلاً مترابطاً وواضحاً
    8 – الاهتمام بجودة الخط وسلامة الكتابة من الأخطاء النحوية والإملائية
    9 – يجب أن يرافق ( دفتر الإعداد ) المعلم في فصله للإفادة منها والسير على ضوئها ، على ألا يقرأ المعلم في منه كما يقرأ في كتاب بل عليه أن يضعه على الطاولة بشكل لا يسترعي انتباه متعلميه فيختلس النظر إليها بلباقة كلما دعت الحاجة
    10 – معالجة الصعوبات أثناء عملية التخطيط اليومي للدرس والتي تؤدي الاستجابة لمتطلباتها إلى تخطيط سليم يتصف بالعملية والواقعية
    11 – الإعداد لحصة المراجعة إعداداً جيداً يتضمن أهداف المراجعة وموضوعها والوسائل والأسئلة التي سوف تستخدم " يرجى مراجعة ذلك بالملف الخاص "
    1۲- الإعداد لحصة الاختبار( التقويم الفترى ) بتسجيل الأهداف وتعليمات الاختبار والأسئلة " يرجى مراجعة ذلك بالملف الخاص "
    13– يقوم المعلم بتنظيم ارتياد المكتبة الدرسية أو مصادر التعلم والإعداد لذلك في الحقل المخصص حسب التوجيهات والتعليمات الواردة بهذا الشأن
    14– يدون المعلم الملاحظات والتوصيات التي دونها الموجــه في سجل الزيارات ليكون على علم تام بما يطلب منه تنفيذه لتحسين وتطوير أدائه وعطائه وتسهيل عملية المتابعة من قبل مدير المدرسة والموجه
    15– ضرورة الاطلاع الخارجي والاستئناس بالمراجع العلمية والتربوية بهدف التثقيف الذاتي والنمو المهني المستمر للمعلم حتى يكون قادراً على أداء رسالته وإثراء مادته وخبراته
    16– الرجوع إلى كتاب دليل المعلم للإستفادة منه فى إعداد الدروس ذهنياً و كتابياً بدفتر الإعداد
    17- تصويب الأخطاء المطبعية والعلمية بكتب المادة و إعلام الموجه بها أولاً بأول

    الكفايات الواجب توافرها فى المعلم :
    الكفايات المهنية فى مجال التخطيط للموقف التعليمى ( الدرس ) :
    تحديد الهدف بصورة دقيقة وواضحة وصياغته صياغة جيدة
    التمهيد للدرس بصورة مناسبة تثير الطالب وتجعله إيجابيا
    تحديد الوسائل المعينة المستخدمة
    إجادة المهارات الرياضية المناسبة وكذا إجادة لغة الرياضيات وربط فروع المادة بعضها ببعض
    إختيار الأسئلة المتعددة والمتنوعة الموضوعية
    تحديد عناصر الدرس الأساسية والأنشطة التربوية المناسبة وتوظيفها من خلال جماعة الرياضيات
    إجادة أساليب التقويم والقياس المتنوعة
    تحديد الواجب المنزلى بوضوح وكفاية مع المتابعة
    إعداد السجلات الصفية المصاحبة والمناسبة
    تحديد الوقت اللازم لكل موقف تعليمى فى الدرس
    الكفايات الأدائية ( أثناء النشاط الصفى ) :
    يجب أن تتوافر فى المعلم بعض المهارات الأساسية ليكون ركيزة أساسية فى العملية التعليمية منها : ـ
    المهارة فى جذب إنتباه الطلاب والإحتفاظ بهذا الإنتباه وذلك لا يتأتى إلا إذا توافرت شروط معينة
    فى المعلم مثل : ــ
    الحركة داخل الفصل والإشارة باليد والعين وتعبيرات الوجه وعدم الوقوف فى مكان واحد أو الجلوس
    إشراك الطلاب فى المناقشة فالدرس الجسد يبدأ بالطالب وينتهى بالطالب
    حث الطلاب على التعلم الذاتى 00 ؛ 00 إستخدام لغة الرياضيات
    تبسيط المعلومات وتسهيلها للطالب بطريقة مشوقة وإستخدام الوسائل المعينة
    إستخدام وتوظيف طل من الكتاب المدرسى والسبورة
    تقدير نمو الطلاب وتحديد مستوياتهم ومراعاة الفروق الفردية بينهم
    التعرف على صعوبات التعلم لدى الطلاب الضعاف ومحاولة تذليلها والأخذ بيدهم جميعا نحو التقدم والرقى
    الكفايات الشخصية للمعلم :
    بشاشة الوجه وعدم عبوسه والإقبال على الطلاب بإبتسامة
    الإتصال البعدى بالطلاب وتوزيع الإتصال عليهم
    الحرص على حسن المظهر والهندام أمام الطلاب والتمتع بالجاذبية والشخصية القوية
    التميز بالصبر وسعة الصدر وقوة الإحتمال
    التصرف بذكاء وسرعة بديهة والتمتع بروح المرح فى وقتها
    صفات المعلم المتميز:
    **الإلمام بجميع الأهداف التربوية
    **التعاون التام والمشاركة الإيجابية من خلال العمل الجماعي
    **التواضع والحلم والحزم في المواقف لتحقيق الأهداف المرجوة
    **حسن تنظيم الوقت وإنجاز العمل والحرص على التنمية الذاتية
    **القدوة الحسنة والسلوك الراقي
    **التمكن من المادة العلمية والقدرة على عرض المفاهيم العلمية بصورة متميزة
    **احترام مواعيد العمل واللوائح المتعلقة بالحضور والانصراف والاستئذان
    **الابتكار في عرض الوسائل التعليمية والتقنيات لتحقيق الأهداف التربوية
    **إعطاء المتعلمين الفرصة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم
    **التنوع في أساليب الأداء وطرق التدريس والتكيف مع المستجدات التربوية
    **معرفة الطلاب معرفة وافية بأسمائهم وقدراتهم المعرفية و المهارية لحل مشكلاتهم وتحقيق العدالة بينهم
    **الأناقة وطيب الرائحة وحسن الهندام والمحافظة على المظهر العام
    **متابعة الأعمال التحريرية للمتعلمين بصورة مستمرة
    **تنمية مهارات ومواهب الطلاب الفائقين والحرص على رفع المستوى التحصيلي للطلاب الضعاف
    **الاطلاع الواسع والتثقيف بالأمور العلمية والأدبية وعدم الاكتفاء بالكتاب المدرسي
    **مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والتنوع في أساليب التقويم
    **حسن التصرف في المواقف المختلفة
    **المشاركة الإيجابية والعمل على تفعيل وتطوير الأنشطة المدرسية وتشجيع المتعلم على المشاركة فيها
    **الإخلاص وابتغاء وجه الله تعالى في سبيل رسالته التي هي رسالة الأنبياء والمرسلين

    ا/توفيق عزت

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 06/08/2010

    اخى و زميلى الاستاذ المحترم السيد المعداوى

    مُساهمة  ا/توفيق عزت في الجمعة أغسطس 06, 2010 8:37 pm

    اخى و زميلى الاستاذ المحترم السيد المعداوى
    و الله ....... انا كنت فى الزقازيق اول امس الاربعاء و معى بنتى آية ( رايحة بكالوريوس علوم ) و محمود ( رايح 3 ابتدائى )
    و عند ههيا افتكرتك جدا على بالى
    سبحان الله
    كل سنة و انت طيب و العائلة كلها بخير و سلام
    و ان شاء الله يكون منتدى مدرسة ههيا الثانوية بنين من المنتديات المزدحمة و المطلوبة دائما

    عكاشة

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 20/09/2010

    رد: من هوالمعلم ؟ ماهى حقوقة وما هى واجباته؟

    مُساهمة  عكاشة في الخميس أكتوبر 21, 2010 11:44 pm

    الموضوع جميل ومفيد نشكرك يا مستر على الافكار الجميلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 1:20 pm