مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923

    منهج الفصل الدراسي الأول في النحو،

    شاطر

    ماهرغنيم

    عدد المساهمات: 9
    تاريخ التسجيل: 10/08/2010

    منهج الفصل الدراسي الأول في النحو،

    مُساهمة  ماهرغنيم في الخميس أغسطس 19, 2010 4:17 am

    منهج الفصل الدراسي الأول في النحو، وبطريقة مُيسرة تُفيد الطلابَ إنْ شاء الله. الصف الاول الثانوي


    مصدر الفعل الرباعى (قياسي )
    أفعل إفعال
    أكرم- أحسن –أسلم- أعطى إكرام – إحسان – إسلام - إعطاء
    أهان – أنتج – أبان – أهمل إهانة – إنتاج – إبانة –إهمال
    فعّل تفعيل
    علّم – كرّم – ربّى – حسّن تعليم-تكريم-تربية – تحسين
    فاعل مفاعلة – فعال
    حاسب – جادل – قاتل محاسبة- مجادلة – مقاتلة
    حساب- جدال – قتال
    فعلل فعللة – فعلال
    زلزل – وسوس زلزلة – زلزال - وسوسة -
    برهن - بعثر وسواس-برهنة - بعثرة

    اكمل بمفعول مطلق . ملّى المعلم ...........وأرسى القواعد ............. مصدر الفعل الخماسى (ا –ت ) قياسي )
    (ا) (ت)
    اجتمع - اجتماع تقدم - تقدم
    انتصر - انتصار تعلم – تعلم
    اكتفى - اكتفاء تلاقى – تلاقيا
    انتهى - انتهاء تفانى – تفانيا
    مصدر الفعل السداسى (است )
    استعمل - استعمال استخرج – استخراج
    استعان - استعانة استقال – استقالة
    استغنى – استغناء استدعى – استدعاء
    اطمئن – اطمئنان اقشعر - اقشعرار
    ملحوظة هامة
    المصادر أسماء تقبال (ال) والجمع والتثنية ودخول الضمائر
    اجتماعات - استعمالهم - التربية
    اسم الفاعل يدل على من قام بالفعل
    من الفعل الثلاثى فاعل من الفعل المزيد م----
    ضرب- ضارب حاسب – محاسب
    قتل - قاتل قاتل - مقاتل
    قال - قائل زلزل - مزلزل
    صام – صائم أنتج - منتج
    أمر– آمر انتصر – منتصر
    قضى – قاضى – قاض احتل – محتل
    أمن آمن استعمر - مستعمر
    كان العاملون نائمين - الله المحاسب للإنسان المحاسب
    مصر من الدول المنتجة للأرز - قاومت مصر الدول المحتلة
    اسم المفعول (م) يدل على من وقع عليه الفعل
    من الفعل الثلاثى --- مفعول من الفعل المزيد م------
    ضًرٍب مضروب حاسب - محاسب
    سئل مسئول قاتل - مقاتل
    قال يقول مقول زلزل - مزلزل
    صام يصوم مصوم أنتج - منتج
    عًرِف معروف كرّم مكرم
    قضى يقضى مقضى استخرج مستخرج
    حب محبوب اختار مختار
    قدم الطالب الأعمال المعروفة - المسئول قدم عملا هاما
    فلسطين المحتلة تقاوم المستعمر - المنتجات الصينية فى كل مكان
    لاحظ : لا يصاغ إلا من فعل مبنى للمجهول
    صيغ المبالغة تدل على الكثرة
    1مفعال : معطاء – مئكال – مهذار – معوان - مقدام
    2- فعول : قئول – غفور – شكور – دءوب -صبور
    3- فعل : حذر – فطن – فرح - يقظ
    4- فعّال: قهار – وهاب – غفار – فعال –ميال – هدام - خلاق
    5- فعيل : قدير – سميع – حفيظ -
    إن الدولة الحذرة من تتخذ الاجراءات الفعالة لمنع الأمراض المعدية
    لاحظ : صيغ المبالغة تصاغ من الثلاثى دائما ونادرا من الرباعى
    لاحظ :المشتقاتوالمصادر كلها أسماء تقبل التثنية والجمع ودخول الضمائر
    العاملان – الجاهلين – طالبهم – حذرين - استخدامات مصادر الفعل الثلاثى ( سماعية )
    هو ما دل على الحدث مجرد من الزمن
    حرفة وامتناع حركة بالدراع صوت وداء كبير ولون ملوش مثيل
    1- الحرفة : زراعة – صناعة - تجارة
    2- امتناع : إباء – رفض – جماح - نفار
    3- الحركة : غليان – طوفان – دوران – فوران
    4- الصوت : أنين – رنين – زأئير – عواء – صهيل
    5- الداء : أعرج – أحول
    6- اللون : حمرة – صفرة – زرقة – احمرار – اصفرار
    لاحظ : عدم وجود قاعدة
    سجد المصلى سجودا وفهم الطالب فهما وسمع الدرس سمعا
    تستطيع أن تأتى بالمفعول المطلق من الثلاثى لتتعرف على مصدره
    كان الناقصة اسم كان + خبر كان
    [ كان – أصبح – أضحى – أمسى – ظل – بات – صار – ليس – ما زال – ما برح – ما فتئ – ما انفك – ما دام ] .
    1- " ليس التواضع ضعفاً /- كن واثقا - / أمسوا خائفين
    2- صار الطالب مجهوده كبير / أضحى الجو حرارته شديدة
    3- أمستِ البنت تذاكر / ما برحت الصناعة تسير بخطا سريعة
    4- " أمسى العدو في حيرة / ما زالت فلسطين تحت الاحتلال
    كان تامة + فاعل
    غالباً في الامتحان تأتي كان التامة بعد Sad أينما – حين– حيثما – حيث – أداة شرط ..اتقِ الله حيثما كنت / أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ / لو دام العدل لانتشرت السعادة / سأرد الظالم كائنا من كان
    كاد وأخوتها تعمل عمل كان بشرط الخبر جملة فعلية
    1- الرجاء (عسى ) ويكثر مع خبره أن //عسى الله أن يشفي المريض
    2- المقاربة ( كاد – كرب –أوشك) يقل //كادواينتهون
    3- الشروع (بدأ-ـأخذ-شرع –أنشأ- جعل – طفق ) ممتنع // شرعا يكتبان
    * أنشأت الدولة المدن الجديدة /// أنشأت الدولة تستصلح الصحراء
    * أخذ محمد أن يكتب الدرس // عسى أن يحققون الحلم "صوب اسم الألة مشتق يدل على اسم الاداة التى يقوم بها الفعل
    مشتق "قياسى " جامد
    مفعال : منشار- مفتاح فأس – ساطور - فرجار
    مفعل: مبرد سكين – سيف- قلم
    مفعلة : مطرقة
    فاعول : صاروخ
    فعالة : غسالة
    هات اسم الألة من
    فرم – رأى – نجل
    طرق – فتح – صرخ
    فتح - شرط- برد


    الكشف فى المعجم
    رد الكلمة إلى أصلها بتجريدها من حروف الزيادة مع ملاحظة أصل حرف العلة وفك التضعيف
    1- الثقة ( وثق ) – العظة ( وعظ ) – باع ( بيع ) – صام (صوم)
    2- الاستقلال ( قلّ ق ل ل ) – استعد ( ع د د )
    المحيط : الدنيا مادة ( دنو) باب الواو فصل الدال والنون
    الوسيط : الدنيا مادة ( دنو ) باب الدال فصل النون ثم الواو
    المجرد
    ا– مجرد ثلاثي : مثل ( ضرب –يشرب – لعبوا – مسك .....)
    ب – مجرد رباعي : مثل ( زلزل – دحرج – بعثر – زحزح – وسوس )
    المزيد الثلاثى
    1 – أَفْعَلَ ( أَ -ْ -َ -َ ) / أكرم – أنزل – أمدَّ – أوضح – أفاد –أعطى
    2 – فَعَّلَ ( -َ -َّ -َ ) / درّب – شوّه – خرّج – لوّث – بدّد – برّأ – ولّى .
    3 – فَاْعَلَ ( -َ اْ -َ -َ ) / قاتل – عاون – ساير – آمن – واجه – آزر .
    ثانياً : مزيد الثلاثي بحرفين : و يأتي على خمسة أشكال:
    1 – انْفَعَلَ ( انـْ -َ -َ -َ ) / انعقد – اندفع – انهار – انشقّ – انمحى
    2 – افْتَعَلَ ( ا –ْ تَ -َ -َ ) / اجتمع – اتصل – اضطر – ازدان – احتوى
    3 – افْعَلَّ ( ا ـْ ـ ـَّ ) / ابيضَّ َ– احمرَّ – اخضرَّ – اعوجَّ
    4 – تَفَاْعَلَ ( تَ –َ اْ -َ -َ ) / تباعد – تواصل – تبارى – تعارف
    5 - تَفَعَّلَ ( تَ -َ -َّ -َ ) / تعلَّم - تطهر – توسَّم – تبين - تعدد
    ثالثاً : مزيد الثلاثي بثلاثة أحرف : و يأتي على شكل شهير
    استفعل ( اسـتـ - - - ) / استعمر – استورد - استقام – استرخى – استمدَّ
    مزيد الرباعي
    رابعاً : مزيد الرباعي بحرف :- تفعلل ( تَ -َ -ْ -َ -َ ) / تزلزل – تدهور
    خامساً : مزيد الرباعي بحرفين : افْعَلَلَّ ( ا -ْ -َ -َ -َّ ) / اطمأنّ – اقشعر – اسم المرة
    مصدر يدل على حدوث الفعل مرة واحدة
    الفعل ثلالثى :فغَلة فرح المؤمن فرحة// قفز السباح قفزة واحدة
    المصدر المنتهى ة نضع واحدة// نظر الطالب نظرة واحدة
    الفعل المزيد : مصدر الفعل +ة // مصدر الفعل + ة + واحدة
    استفهم الطالب استفهامة // حاسب الرجل محاسبة واحدة
    قد يأتى نعت بعد اسم المرة ونفهم أن الحدث مرة
    اسم الهيئة
    الثلاثى ( فعِلة ) نظر إليه نظرة الغضب
    المزيد ليس له صيغة لكن يدل بالوصف او الإضلفة
    استبسل الجندى استبسالة الابطال وانطلق انطلاقة الصاروخ
    العدد على وزن فاعل
    فى العام الاول ومن القرن الثانى فى الالفية الثالثة انطلقت البطولة
    الرابعة /انتصرت مصر فى العاشر من رمضان // أختى ترتيبها الخامسة // الساعة الحادية عشرة موعد البرنامج
    فاز الطالب الرابع عشر بالجائزة
    حضر الطالب الخامس والعشرون
    إن الطالبة الخامسة والعشرين

    عمرو بن كلثوم
    1-أفتك من عمرو "من الصفات التى عرف بها عمرو ...................و......................و.................................
    ومن خصائص شعره 1-.................................2-.....................................3....................................-...........4.............................................................5-........................................
    2-عرف عمرو بشاعر القصبدة الواحدة. وضحى ذلك
    3-لعلنا ندرك أن معلقة عمرو كتبت فى زمنين مختلفين .وضحى
    4-ينتمى عمرو إلى قبيلة ..............وعرف بشاعر...................وعمره.........وغرض المعلقة الاساسى ............
    5-بم تميزت معلقة عمرو عن غيرها ؟
    6-" أفتك من عمرو"ما مورد هذا المثل ؟ وما مضربه ؟
    7-علل –زعامة عمرو لقبيلته وهو فى الخامسة عشرة
    -ضياع الكثير من شعر عمرو
    -افتتاح معلقة عمرو بوصف الخمر
    -فتك عمرو بن كلثوم بعمرو بن هند
    -انشغال قبيلة عمرو بمعلقته عن السعى والعمل
    8-يقول الزيات عن عمرو :"إنه مقل لم يتقلب فى فنون الشعر " ما الدليل ؟وما خصائص أسلوبه ؟
    9-ما العوامل المؤثرة فى شعر عمرو بن كلثوم ؟
    1.......................................2-........................3-...............................
    4........................................5-.................................................
    10-بم أوصى عمرو أبنائه قبل وفاته ؟
    13-قال عمرو :"لا خير فيمن لا روية له عند الغضب "وضح موقفاً ينطبق على هذا القول
    14- من حكمة الصائبة : (من سَب سُب - أحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم - إذا حدثتم فأوجزوا - أشجع القوم العطوف بعد الكره - لا خير فيمن لا روية له عند الغضب). وقد قال هذه الحكم - وغيرها - لأبنائه قبيل وفاته.
    علام تدل هذة الحكم ؟؟
























    ترجمة عمرو بن كلثوم
    جـ : هو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب التغليي ،أبوه (كلثوم بين عتاب) سيد قومه، وأمه (ليلى بنت المهلهل بن ربيعة) البطل الأسطوري المعروف في السير الشعبية بـ (الزير سالم). ومن هذا النسب الشريف ورث (عمرو بن كلثوم) الزعامة والعزة والفروسية حتى صار زعيما لقبيلة (تغلب) وهو في الخامسة عشرة من عمره.
    س2: بم اشتهر "عمرو بن كلثوم"؟
    جـ : اشتهر "عمرو بن كلثوم" بالقوة والشجاعة والاعتزاز بالنفس والكرم والبراعة في القتال، والفتك بالأبطال.: (أفتك من عمرو بن كلثوم) .س3: ما القصة التي تدل على عزة وأنفة عمرو بن كلثوم ؟
    س4: اذكر أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر.
    (1) - نشأته في قبيلة عربية فصيحة كثيرة الشعراء (2) - موهبته الفطرية التي نشأت معه، فهو شاعر مطبوع.
    (3) - اتصاله بالملوك والأمراء في العراق والشام وتأثره بهم. (4) - كثرة الحروب في حياته أطلقت لسانه بالشعر
    (5) - حياته الطويلة التي زادته خبرة وتجربة ومعرفة بطبائع النا (6) - طبيعة المجتمع الجاهلي الذي يقدر الشعر
    س6: لمَ سمى عمرو بن كلثوم بــ(شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟
    جـ : يسمى عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة وهي معلقته ؛ لأنه لم يصل إلينا من شعره إلا تلك المعلقة .- وسبب بقائها حرص قبيلته (تغلب) على إنشادها والتغني بها دائما حتى ألهتهم (شغلتهم) عن الكفاح في ميادين الحياة المتعددة.
    س7: ما الأغراض التي اشتملت عليها معلقة عمرو بن كلثوم؟ وفيم خالفت منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
    جـ : اشتملت معلقة عمرو بن كلثوم على أغراض متعددة كالوصف والغزل والفخر والتهديد والهجاء، شأنها في ذلك شأن القصائد الجاهلية التي تفتقر إلى (وحدة الموضوع).- وقد خالفت منهج القصائد العربية في البدء بوصف الخمر، وكان شعراء الجاهلية يبدءون قصائدهم بالغزل غالبا تهيئة للنفوس بذلك الشعر الرقيق المحبب إلى النفوس.
    س8: ما الغرض الأساسي الذي قيلت من أجله هذه القصيدة ؟
    جـ : الغرض الأساسي الذي قيلت من أجله هذه القصيدة هو : الفخر والحماسة .
    س9: معلقة عمرو بن كلثوم قيلت في زمنين مختلفين . ما هما؟ وما الدليل على ذلك؟
    جـ : بالفعل الأول : أيام التحاكم أمام (عمرو بن هند) والمفاخرة بين بكر وتغلب.
    - الثاني : بعد قتل الملك (عمرو بن هند).
    - والدليل على ذلك اختلاف الجو النفسي المسيطر على الجزأين في هذه المعلقة.
    س10: حياة (عمرو بن كلثوم) الطويلة أكسبته خبرة وحكمة كم سنة عاشها (عمرو بن كلثوم)؟
    جـ : عاش(عمرو بن كلثوم) مائة وخمسين سنة كما تقول بعض الكتب .
    س11: اذكر بعض حِكمه النابعة من تجاربه في الحياة مبينا متى قالها.
    جـ : من حكمة الصائبة : (من سَب سُب - أحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم - إذا حدثتم فأوجزوا - أشجع القوم العطوف بعد الكره - لا خير فيمن لا روية له عند الغضب). وقد قال هذه الحكم - وغيرها - لأبنائه قبيل وفاته.
    س12: (عمرو بن كلثوم شاعر غمر البديهة رائق الأسلوب، نبيل الغرض، إلا أنه مقل..، لم يتقلب في فنون الشعر، فلم يرخ العنان لسليقته، ولم يطع سلطان قريحته ، وكل ما روى عنه معلقته، ومقطوعات لا تخرج عن موضوعها).
    (أ) - الكلام السابق للأديب الناقد الأستاذ أحمد حسن الزيات، ويدل على اهتمام الأدباء والنقاد المحدثين بعمرو بن كلوم وإعجابهم









































































    الحال : اسم نكرة منصوب يوضح حال صاحبه وهو ثلاثة أنواع
    1- مفردة : ذهب الطلاب مسرعين- جاء محمد مبتسما – يسعى العرب متحدين - حضر سعيدا هانئا – يعيش فى ظله مطمئنا
    2- جملة : ولابد من( و الحال أو ضمير أو هما معا )
    يسعى للعمل وهو مطمئن - مصر تمنع الخطر وهى صابرة – يجتهد الطلاب وهم واثقون – رأيت الطالب يبتسم – استمعت إلى المعلم يشرح
    3- شبه جملة : أقبلوا عليه بحرص – رأيت الطائرة بين السحاب
    بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال جاء الطالب وهو مبتسم --- حال جملة اسمية //// جاء طالب وهو مبتسم --- نعت جملة اسمية
    الفعل اللازم : يكتفى برفع فاعله ولا يحتاج إلى مفعول به ولا يقبل الضمائر [ هـ – ك – ى ]
    يفكر الإنسان بالعقل – نقتدى بالرسول – يذهب يوسف إلى المدرسة – قامت الدولة بالتطوير - يسعى العرب متحدين
    الفعل المتعد ى : يرفع فاعل وينصب مفعول به ويقبل الضمائر [ هـ - ك – ى - هم ]
    يعين القوى الضعيف – يحقق لنفسه العزة – مصر يحسدها الأعداء – الله يحبك – الطلاب يسألهم المعلم
    أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر [ رأى – علم – وجد لليقين // جعل للتحويل // حسب – زعم – خال – ظن للشك ]
    تجدهم نجوما – يجعل الأمن والتقدم واقعا – وجدنا المراوغة سياستها – لا تظنوه سهلا – وجدت أخاك ذا علم – جعلنى مباركا
    وجدت الفريقين متعادلين – ظننت الامتحان سهلا – وجدك يتيما –
    أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر [ أعطى – ألبس – منح – منع – كسا ]
    أعطى المعلم ذا العلم جائزتين – يكسو العلم الإنسان على مر العصور الإحترام – أعط صداقتك ذا الأخلاق - منح الله الإنسن العقل
    الأسماء الخمسة ( أب – أخ – حم – فو – ذو )
    رفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء : حضر أخوك - سلمت على أخيك – قابلت أخاك
    بشروط الإضافة ( لا تضاف إلى ياء المتكلم ) وأن تأتى مفردة : حضر الأباء : فاعل مرفوع بالضمة // حضر أبى : فاعل مرفوع بالضمة
    حق الأبن على أبيه – ما نصحك إلا أبوك – إن أخاك ذو همة – كان أخوك ذا همة – كن ذا عقل – ليت ذا الحاجة سعيدا
    التمييز : اسم نكرة منصوب يزيل الإبهام عن المميز
    1- التمييز الملحوظ : هم أكثر الناس تعطشا – أعرق المدارس علما – الإسلام أكثر حرصا – أفضل الطلاب أخلاقا – شر الناس منزلة – زرعنا الأرض أشجارا – يملأ قلبه طمأنينه – طابت الأسكندرية هواءٌ – زادهم إيمانا – أحسنهم حديثا
    2- التمييز الملحوظ
    أ- الأعداد (9:3) تمييزجمع مجرور // ( 100 ومضاعفاتها و1000ومضاعفاتها ) تمييز مفرد مجرور // ( 99:11) تمييز مفرد منصوبا................ حضر ثلاثة طلاب – فى المدرسة مائة طالب – الفصل ستون طالبا
    ب‌- الوزن ( طن – كيلو – جرام ...) اشتريت جراما ذهبا – من ذهب – ذهب
    ج- الكيل ( أردب – صاع – حفنه ....) بعنا أردبا قمحا – من قمح – قمح
    د- المساحة ( فدان – متر – قيراط ....) زرعنا فدان قطنا – من قطن – قطن
    يجوز أن ياتى تمييز ومميز – اشتريت ثلاثة حرامات ذهبا
    الأستثناء يتكون من ( المستثنى – أداة الاستثناء – المستثنى منه ) إلى اللقاء فى الصف الثالث الإعدادى
    1- مثبته تامة ------ المستثنى واجب النصب إن شاء الله 0185543496
    حضر الأباء إلا أباك – عاد الحجاج إلا حاجا – أقبل الطلاب إلا المهملين
    2- منفية تامة ------ المستثنى جائز النصب ( مستثنى أو بدل )
    ما حضر من الأباء إلا أباك / أبيك - ما فاز الطلاب إلا طالبا / طالبً - لم يقبل الطلاب إلا المهملين/المهملون
    3- منفية ناقصة ----- المستثنى يعرب حسب موقعه فى الجملة
    لا يدرك الواجب إلا المجدون – ما تغيب إلا طالبان – ما كان محمد إلا رسول

    كيف تجيب على سؤال النحوكيف تجيب على سؤال النحو ؟
    1 - إذا طلب منك أن تستخرج (ألف وصل) فعليك أن تبحث عن أي كلمة معرفة بالألف واللام
    . مثل : (السلام - العلم - الحب) .
    2 - إذا طلب منك أن تستخرج (همزة قطع) فعليك أن تبحث عن :
    أي كلمة (سواء كانت اسماًُ - فعلاً - حرفاً) يكون أولها ألف مرسومة الهمزة مثل :
    (إيمان - أحمد - أتعامل - إلى - إذا - إن) .
    3 - إذا طلب منك أن تستخرج (فعلاً مجرداً أو مزيداً) فعليك أن تحدد جميع الأفعال
    الموجودة في القطعة ثم تأتى بالماضي منها إذا ما كانت مضارعة أو أمراً ثم تحذف
    الضمائر المتصلة بها ، فإذا جاء الفعل منها على وزن (فعل - فعلل) فإنه يكون مجرداً
    ، أما إذا لم يأت الفعل منها على وزن فعل أو فعلل فإنه يكون مزيداً .
    4 - إذا طلب منك أن تستخرج فعلاً ناسخاً فعليك أن تبحث عن كان وأخواتها ( كان - ظل
    - بات - صار - لا يزال - ما دام - أضحى - ليس...... ) ، أو كاد وأخواتها (أوشك -
    عسى - بدأ - شرع .. ) .
    5 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم فاعل لفعل ثلاثي) فعليك أن تبحث عن كلمة تكون على
    وزن ( فاعل - فاعلة - فاعٍ ) مثل : ( قائد - عادلة - ساعٍ )
    أما إذا طلب (اسم فاعل لفعل غير ثلاثي) فعليك أن تبحث عن كلمة يكون أولها ميم
    مضمومة والحرف قبل الأخير منها يكون مكسوراً أو ياء مثل : (مُسلِم - مقاتل - مدير)
    6 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مفعول لفعل ثلاثي) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن
    (مفعول) مثل : (معلوم - مخلوق) أما إذا طلب اسم مفعول لفعل غير ثلاثي فعليك أن تبحث
    عن كلمة أولها ميم مضمومة والحرف قبل الأخير منها يكون مفتوحاً أو ألف مثل :
    (المقدَّسة - المستشار) .
    7 - إذا طلب منك أن تستخرج (صيغة مبالغة) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن من الأوزان
    الآتية : (مِفعال - فعَّال - فَعول - فَعيل - فَعِل) .
    8 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم آلة) فعليك أن تبحث عن كلمة تستخدم كأداة في الحياة
    مثل : (المنشار - الفأس - المفتاح - المعول) .
    9 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مرة) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن (فََعلة)
    مثل : (دَفعة - نَظرة - دَعوة) .
    10 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم هيئة) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن (فِعلة)
    مثل : (جِلسة - هِزة ) .
    11 - إذا طلب منك أن تستخرج (كان التامة) فعليك أن تبحث عن كان أو أحد أخواتها التي
    تتمم الجملة بالاسم الذي يليها فقط ولا تحتاج إلى خبر لها حيث إن الاسم الذي يقع
    بعدها يعرب فاعل .
    مثل : ( ذهبت إلى المدرسة حيث كانت الفسحة ) .
    12 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسماً جامداً) فلابد أن تعلم أن الاسم الجامد نوعان :
    إما اسم ذات وهو ما دل على شئ مجرد محسوس مثل : (وطن - مصر - إنسان) .
    أو اسم معنى وهو ما دل على صفة معنوية(المصادر) مثل : (التفوق - النبوغ - الحب -
    الحقد) .
    13 - إذا طلب منك أن تستخرج (مصدراً سماعياً) فإنه يتمثل في المصدر الثلاثي
    مثل : (الصبر - الجهد - العمل) .
    أو تستخرج (مصدراً قياسياً) فعليك أن تبحث عن مصدر لفعل (رباعي - خماسي - سداسي)
    مثل : (الإسلام - التقدم - الاستعداد) .
    14 - إذا طلب منك أن تصوغ عدداً على وزن فاعل فلابد أن تعلم أن الأعداد التي تكتب
    على وزن فاعل فهي الأعداد من 3 إلى 10 أو 11 إلى 19 أو الأعداد من 21 إلى99 حيث إن
    الواقع منها قبل واو العطف يأتي على وزن الفاعل .
    15 - إذا طلب منك أن تستخرج (كان الناقصة) فعليك أن تبحث عن كان أو أحد أخواتها
    والتي تتطلب أن يكون معها اسم لها وخبراً .
    16 - أفعال المقاربة والرجاء والشروع :
    - أفعال المقاربة : (كادَ، أَوْشَك) - أفعال الرجاء : (عَسَى )- أفعال الشروع :
    [أَنْشَأ،شرع ، أَخَذَ، بَدَأ]
    حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن : (أَوْشَك- عَسَى) يكثر اقتران خبرها " بأن "
    (كادَ - كَرَب ) يقل اقتران خبرها " بأن " أفعال الشروع كلها يمتنع اقتران خبرها
    بأن .
    تذكر :
    أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها .










      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 1:22 am