مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    كل مايتعلق بفصول التربية البصرية

    شاطر
    avatar
    السيد المعداوى
    Admin

    عدد المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    كل مايتعلق بفصول التربية البصرية

    مُساهمة  السيد المعداوى في الجمعة نوفمبر 29, 2013 4:45 pm

    - أهداف مدارس وفصول التربية البصرية :
    تهدف مدارس وفصول المعوقين بصرياً إلى تحقيق الآتى :
    أ - التقليل من أثر ضغوط الإحساس بالإعاقة البصرية .
    ب – بث الثقة فى نفس التلميذ المعوق بصريا ومساعدته على تقبل إعاقته .
    ج – الارتقاء بإدراكه الذاتى .
    د – تزويده بالخبرات المعرفية التى تساعده على التعامل الصحى مع أفراد مجتمعه والبيئة الخارجية المحيطة به فى كفاءة نسبية .
    هـ – مساعدته على الاستقلال بقضاء حاجاته اليومية فى أمن وسلام واطمئنان .
    و – مساعدته على الخروج من عزلته والتنقل من مكان إلى مكان معتزا بكيانه راضيا عن ذاته .
    2- شروط القبول بمدارس وفصول التربية البصرية :
    أولاً : شروط القبول بمدارس المكفوفين :

    أ - الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى للمكفوفين :
    وتتلخص شروط القبول بمدارس الحلقة الابتدائية فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ست سنوات والتعليم فيها مشترك ، وتسير الدراسة بها على النظام الداخلى أو الخارجى .
    - يقبل بالصف الأول بهذه المدارس والفصول الأطفال المكفوفون الذين تبلغ سنهم فى أول أكتوبر ست سنوات ولا تتجاوز ثمان سنوات .
    - يجوز للمديريات التعليمية قبول أطفال مكفوفين بالصف الأول فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى بشرط وجود أماكن خالية ، ويزاد الحد الأعلى بعد ذلك سنة لكل صف دراسى تال .
    - تحدد الجهة الطبية المختصة مواعيد الكشف الطبى لكل مدرسة ويعلن عنها ، على أن يتم الكشف على جميع المتقدمين قبل بدء الدراسة بوقت كاف .

    - الحالات التى تقبل بهذه المدارس هى :
    1 – حالات فقد البصر الكلى .
    2 – الأطفال الذين تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية .
    3 – تلاميذ مدارس التعليم العام أو مدارس وفصول المحافظة على البصر الذين يفقدون بصرهم كلية أو يصابون بضعف شديد فى البصر يفقدهم القدرة على مواصلة الدراسة بهذه المدارس يحولون إلى مدارس النور للمكفوفين بتقرير من الجهة الطبية المختصة إذا انطبقت عليهم الشروط السابقة وفى هذه الحالة يلحقون بالصفوف الدراسية المناسبة لأعمارهم ومستواهم التحصيلى بمعرفة لجنة فنية تشكل لهذا الغرض برئاسة ناظر المدرسة على أن تنظم المدرسة لهم دراسة خاصة فى تعلم طريقة برايل وكيفية استخدام العداد الحسابى.
    4 – لا يقبل بهذه المدارس الأطفال المكفوفون الذين لديهم إعاقات أخرى جسمية أو عقلية أو حسية ( تحول دون انخراطهم وسط أقرانهم واستفادتهم من أوجه الرعاية التى تقدم لهم ) تقررها الجهة الطبية أو النفسية المختصة .
    ب – الحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى :
    وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ثلاث سنوات وتسير على النظام الداخلى أو الخارجى .
    - يقبل بها الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى للمكفوفين بحيث لا تزيد سن الطالب عن 17 سنة فى أول أكتوبر .
    - يجوز للمديريات والإدارات التعليمية قبول طلاب بالصف الأول من الحلقة الإعدادية فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى بشرط وجود أماكن خالية .

    - يقبل كذلك الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية بمدارس التعليم العام الذين يفقدون البصر كلية أو تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية كما يجوز قبول التلاميذ المحولين من مدارس الحلقة الإعدادية أو مدارس المحافظة على البصر الذين يفقدون البصر أثناء الدراسة أو تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية ، على أن تنظم المدرسة لهم دراسة فى تعلم القراءة والكتابة بالخط البارز ( برايل ) وكيفية استخدام العداد الحسابى حتى يتسنى لهم مواصلة الدراسة مع التلاميذ المكفوفين
    .
    - يجوز قبول تلاميذ جدد بالصفين الثانى والثالث متى استوفوا الشروط المبينة بالفقرة السابقة بزيادة سنة عن السن المقررة لكل صف تال ويشترط أن يكون قد مضت سنة على الأقل على نجاحهم فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث وأن يجتازوا امتحان النقل فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به .
    ج – المرحلة الثانوية للمكفوفين :
    وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ثلاث سنوات وتسير على النظام الداخلى والخارجى .
    - يقبل بها الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى للمكفوفين ، بحيث لا تزيد سن الطالب عن 21 سنة فى أول أكتوبر .
    - يجوز قبول المحولين من المدارس الثانوية بالتعليم العام الذين أصيبوا بفقد البصر كلية أثناء دراستهم أو الذين تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية على أن تنظم المدرسة لهم دراسة فى تعلم القراءة والكتابة بالخط البارز ( برايل ) وكيفية استخدام العداد الحسابى .
    - يجوز قبول طلاب جدد بالصفين الثانى والثالث بهذه المرحلة متى استوفوا الشروط المبينة بالفقرة السابقة بزيادة عام ميلادى على السن المقررة لكل صف تال وبالشروط الآتية :
    1 – أن يكون قد مضت سنة على الأقل على حصولهم على شهادة إتمام الدراسة للتعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى الثانوى وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث الثانوى .
    2 – أن يكونوا قد اجتازوا امتحان النقل فى المواد الدراسية التى انتهت دراستها فى الصف الدراسى السابق فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به
    ثانياً : شروط القبول بمدارس وفصول المحافظة على البصر ( ضعاف البصر ) :
    تهدف الدراسة بهذه المدارس والفصول إلى الوصول بالتلاميذ إلى مستوى أقرانهم بمدارس التعليم العام بوسائل خاصة تناسب الإعاقة .
    أ - الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى لضعاف البصر :
    وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ست سنوات وتسير على النظام الخارجى المشترك .
    - يقبل بها الأطفال ضعاف البصر المحولون من مدارس الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى ممن لا يستطيعون متابعة الدراسة مع زملائهم بمدارس التعليم العام وكذلك التلاميذ الذين يحتمل زيادة ضعف إبصارهم إذا استمروا فى المدرسة العادية بقرار من الطبيب المختص .
    - يجوز قبول أطفال من غير الملتحقين بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى .
    - يجب فحصهم طبيا وتقرير لياقتهم للالتحاق بهذه المدارس أو الفصول متى كانوا مستوفين لشرط السن المقررة للصفوف الدراسية بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى .
    - يجوز لمديرى المديريات والإدارات التعليمية قبول تلاميذ جدد بالتجاوز عن شرط السن المقررة فى حـدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى ( وهو ثمانى سنوات ) بالصف الأول مع إضافة سنة لكل صف تال ويقبل بهذه المدارس والفصول التلاميذ الذين يثبت من الكشف الطبى الذى يقوم به أخصائى العيون بالوحدات العلاجية ( التأمين الصحى أو المستشفيات الحكوميــة ) أن حدة إبصارهم لا تزيد على 6/24 ولا تقل عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد
    العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية .
    - يجوز قبول تلاميذ تزيد حدة إبصارهم عن 6/24 طبقا لما يقرره أخصائى العيون المختص إذا رأى ضرورة ذلك للمحافظة على إبصارهم .
    ب – الحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى لضعاف البصر :
    وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بهذه المرحلة ثلاث سنوات ، وتسير الدراسة بها على النظام الخارجى . ويقبل بها التلاميذ الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائيـة من إحدى مدارس أو فصول المحافظة على البصركما يقبـل بها التلاميذ المحولون من المدارس الرسمية أو الخاصة للحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى متى ثبت استيفاؤهم للشروط الطبية الخاصة بضعاف البصر .
    - يجوز للمديريات والإدارات التعليمية التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى المقرر للقبول بالصف الأول بالحلقة الإعدادية بشرط ألا تزيد السن عن 17 سنة فى أول أكتوبر.
    - يجوز قبول تلاميذ جدد بالصفين الثانى والثالث بالحلقة الإعدادية متى استوفوا الشروط الطبية المقررة لمدارس المحافظة على البصر وشروط القبول بمدارس الحلقة الإعدادية العامة بمدارس التعليم العام بزيادة سنتين عن السن المقررة لكل صف تال وبالشروط الآتية :
    1 – أن يكون قد مضت سنة على الأقل على نجاحهم فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى ، وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث .
    2 – أن يكونوا قد اجتازوا بنجاح امتحان النقل فى أحد الدورين إلى الصف الدراسى الذى يتقرر إلحاقهم به .
    ج – المرحلة الثانوية العامة لضعاف البصر :
    وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ثلاث سنوات ، وتسير الدراسة فيها على النظام الخارجى .
    - يقبل بها التلاميذ الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى من مدارس وفصول المحافظة على البصر ، مع إعفائهم من شرط مجموع الدرجات المقررة لتنسيق القبول بالمرحلة الثانوية ، كما يقبل بها التلاميذ المحولون من المدارس الثانوية بنوعياتها المختلفة – رسمية كانت أو خاصة - متى ثبت استيفاؤهم للشروط الطبية الخاصة بضعاف البصر .
    - يجوز للمديريات والإدارات التعليمية التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى المقرر للقبول بالصف الأول ، بشرط ألا تزيد السن عن 21 سنة فى أول أكتوبر .
    - يجوز قبول طلبة جدد بالصفين الثانى والثالث إذا وجدت أماكن خالية متى استوفوا الشروط الطبية المقررة لمدارس المحافظة على البصر وشروط القبول بالمدارس الثانوية العامة بزيادة سنتين عن السن المقررة لكل صف تال وذلك بالشروط الآتية :
    1 – أن يكون قد مضت سنة على الأقل على حصولهم على شهادة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى ، وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث .
    2 – أن يكونوا قد اجتازوا بنجاح امتحان النقل فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به وكذلك امتحان النقل فى المواد الدراسية التى انتهت دراستها فى الصف السابق .
    3- توجيهات لمدرسى النور للمكفوفين :
    العمل الذى يقوم به مدرسو التربية البصرية بجانب أنه عمل فنى شاق فإنه يحتاج إلى مهارة وقدرة عالية فى طريقة التدريس وطريقة توصيل المعلومات للتلميذ الذى حرم من البصر – لذا يجب على مدرس المكفوفين أن يراعى مايأتى :
    - إنه عين التلميذ المبصرة التى يكتسب عن طريقها الخبرات والمعلومات فلا يجدر بالمدرس أن يبخل على تلميذه بالإجابة عن أى سؤال مهما كان .
    - إن التلميذ الكفيف يعتمد على معلمه اعتمادا كليا عند دخوله مدرسة التربية البصرية فيجب على المدرس أن يكون صادقا مع تلميذه دقيقا فى وصفه أميناً فى نقله للخبرة وأن يكون مدركاً لهذه الحقيقة وأن يعاونه معاونة صادقة بنفس راضية فى الاعتماد على نفسه .
    - إن الكفيف فى حاجة إلى من يفهم قدراته واستعداداته أكثر من الشخص الذى يدلّله ويعطف عليه – فالشخص الذى يفهم قدراته يساعده على إبراز هذه القدرات فينمو معتمداً على نفسه ومدركاً لذاته ، أما الشخص الذى يعطف عليه ويدلّله فإنه يحوله إلى فرد اتكالى معتمد على غيره ، ويسهل تعرضه للإحباط وضعف القدرة على تحمل الضغوط الحياتية .
    - إن الكفيف فى حاجة إلى سماع الكلمة الطيبة المشجعة ولا يحتاج إلى ابتسامة ترتسم على الوجه ، لأنه لا يرى هذه الابتسامة ولكنه سيسمع كلمات التشجيع فعلى المدرس أو المدرسة أن يكافىء الطفل الكفيف دائماً بالتشجيع .
    - إن تعليم المكفوفين يجب أن يكون فرديا ولا يكون بالطريقة التقليدية الإلقائية – ولهذا يجب على المدرس أو المدرسة أن يكون ملما بكل ما يستطيع جمعه من معلومات عن تلميذه الكفيف مثل أسباب كف بصره ، زمن الإصابة بكف البصر ، حالته الاجتماعية ، علاقاته بزملائه وأخواته بالمنزل وقدراته التحصيلية ، وأن يخطط لكل تلميذ برنامجه على ضوء ما تجمع لديه من حصيلة هذه المعلومات .
    - إن طريقة إعداد الدرس واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة له تعطى الزائر فكرة واضحة عن شخصية المدرس وتدل على مدى فهم المدرس لتلاميذه ومادته والمنهج الذى يقوم بتدريسه والأهداف التى يحققها وأن مدرس النور يحتاج دائما إلى الابتكار والتجديد فى إعداد الدرس واستخدام الوسيلة التعليمية وطريقة التدريس الحديثة المناسبة .
    - أن يحتفظ كل مدرس بسجل خاص لكل تلميذ فيه جميع أعمال التلميذ التحريرية ، ليتعرف من خلالها على مدى تقدم التلميذ فى دراسته أو نقاط الضعف عنده فيستطيع أن يعالجها بفهم ودراية
    - ضرورة تسجيل المواد الدراسية لجميع الصفوف الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة على شرائط كاسيت وأسطوانات C.D مع الاهتمام بتطويرها بما يتناسب والإعاقة البصرية .
    - إن ثمة حقيقة هامة يجب أن نضعها فى اعتبارنا دائماً وهى أن الخبرات التى يكتسبها الطفل الكفيف مهما كان ذكاؤه – فإنها تكون أقل من الخبرات التى يكتسبها الطفل المبصر والمدرس المدرك لهذه الحقيقة هو الذى يعوض الطفل الكفيف عما ينقصه من خبرات .
    - إن أشد ما يعانيه الطفل الكفيف هو صعوبة الحركة والانتقال ، فيجب على المدرس أن يعود الطفل على الانتقال بمفرده والاعتماد على نفسه ولا يسارع فى قيادته ، وهنا يبرز دور مدرس التربية الرياضية فى تصحيح أوضاع الجسم وطريقة السير ويساعده فى ذلك مدرس الفصل خلال اليوم الدراسى ونشاط ما بعد اليوم الدراسى .
    - إن أهمية التربية الفنية ترجع إلى أنها من أهم المجالات التى يستطيع فيها الكفيف أن يعبرعن إحساساته ، وما يدور داخل نفسه بالإضافة لدورها فى تنمية الحس والارتقاء بالذوق الجمالى لذا يجب العناية بتدريسها فى مدارس المكفوفين .
    - الوسيلة التعليمية هامة فى تبسيط ونقل الخبرة إلى التلميذ المبصر وهى أكثر أهمية بالنسبة للتلميذ الكفيف – ونظراً لأن الكفيف يعتمد على الحواس الأخرى ( غير حاسة البصر ) فى اكتساب المعلومات والخبرات ، لذا يجب أن تكون هذه الوسيلة إما لمسية أو سمعية وأن يكون إنتاج الوسيلة التعليمية جزءا من خطة كل مدرس ، وعلى جميع المدرسين الاستفادة من أدوات الرسم بالخط البارز الموجودة بالمدرسة فى إنتاج الوسائل التعليمية البارزة والمناسبة لكل مادة ولكل
    درس .

    - على مدرس الطفل الكفيف أن يكون ملما بنوع كف البصر الذى أصيب به الطفل وأن يكون قادراً على تحديد الكفاءة البصرية لكل طفل وأن تكون لديه القدرة والمهارة اللازمة لملاحظة أداء الطفل على ضوء ما يكلف به من أعمال حتى يمكن للمدرس أن ينمو بطفله نموا سليما يتفق مع منحنى نموه وقدراته .
    - إن التعود منذ الصغر على الكتابة والقراءة بطريقة برايل يساعد على تدريب حاسة اللمس وتدريب عضلات اليد وتقويتها شأنها فى ذلك شأن الكتابة بالقلم الرصاص للطفل المبصر فى مستهل حياته التعليمية فلا يجوز إرجاء محاولة تعليم الكتابة بطريقة برايل بحجة أن الطفل ما زال صغيراً .
    - وفيما يلى أهم التوجيهات الخاصة باستخدام الآلات الكاتبة بالخط البارز " بيركنز " وصيانتها :
    1- الآلة الكاتبة بالخط البارز ليست ملكا للطالب ويستخدمها فقط داخل المدرسة ويحذر نقلها إلى القسم الداخلى .
    2 - يجب المحافظة على الآلات وذلك بوضع نظام دقيق لتناولها يحقق المحافظة عليها وذلك وفق التعليمات التى سبق إرسالها من الإدارة العامة للتربية الخاصة .
    3 - استعمال الغطاء البلاستيكى للآلة فى حالة عدم الاستخدام ( الحفظ المؤقت ) يقيها من الغبار ويحافظ عليها من الأعطال .
    4 - عدم ترك الآلات معرضة لأشعة الشمس أمام النوافذ أو معرضة لمشعات التدفئة .
    5 - اتباع الإرشادات الموجودة مع الجهاز بكل دقة .
    6 - عدم استخدام هذه الآلات من قبل التلاميذ إلا بعد التأكد من أنه قد تم تدريبهم على استخدامها بكفاءة .
    7 - عدم محاولة فك هذه الآلات إلا عن طريق السادة المدرسين الذين تم تدريبهم على كيفية فك هذه الأجهزة وصيانتها .
    8 - ضرورة ملاحظة المعلم تعامل الطلاب بهدوء مع هذه الآلات وعدم الاستخدام العنيف لها للمحافظة عليها حتى يصل إلى تدعيم هذا السلوك .
    التوجيهــــات الخاصـــة بإدارة التربية البصريـة

    4- توجيهات بشأن امتحانات المكفوفين :
    1 – الالتزام بمواعيد الامتحانات التى تحدد بمعرفة مديرية التربية والتعليم بالمحافظة .
    2 - بالنسبة لمواعيد امتحان الشهادة الثانوية العامة بمرحلتيها فيتم تحديدها بمعرفة الإدارة العامة للامتحانات ، وسيتم إعلام كافة مدارس النور بجداول هذه الامتحانات فى حينه .
    3 – مراعاة ما جاء بالنشرة العامة رقم 41 بتاريخ 31/8/1995 والتى تؤكد على أن القرار الوزارى رقم 270 لسنة 1989 مازال سارى المفعول من حيث قواعد الإعادة فقط .
    4 – الالتزام بما جاء بالقرار الوزارى رقم 345 لسنة 1996 بشأن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين على امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى للمكفوفين وشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى المهنية للصم وضعاف السمع .
    5 – عند وضع أسئلة الامتحانات يراعى الآتى :
    أ – الالتزام بالمادة العلمية الواردة بالكتاب المقرر على الطالب والمطبوع بالخط البارز وكذلك بتوزيع المناهج وفقا للتعليم العام ( الابتدائى ، الإعدادى ، الثانوى ) وخطط الدراسة المرسلة إلى المدارس .
    ب – ندب أحد المتخصصين فى مجال المكفوفين ( عضو إعاقة ) بكل لجنة من لجان وضع الأسئلة وتنحصر مهمته فى الآتى :
    تزويد لجنة وضع الأسئلة بالمنهج والكتب المقررة على التلاميذ .
    توجيه لجنة وضع الأسئلة إلى ضرورة مناسبة زمن الإجابة للأسئلة ولظروف الإعاقة البصرية وأن الكتابة بالخط البارز تحتاج إلى مجهود عضلى وعصبى .
    إعطاء فكرة واضحة للجنة عن فنية صياغة الأسئلة للكفيف ومراعاة الآتى :
    - ألا يطلب من الكفيف رسم خرائط أو أجهزة أو رسوم بيانية أو إضافة بيانات للرسوم أو الخرائط .
    - ألا يطلب من الكفيف الإجابة فى نفس ورقة الأسئلة كما قد يتبع فى التعليم العام ، بل يجب أن تكون ورقة الأسئلة منفصلة عن ورقة الإجابة .
    - مصاحبة عضو الإعاقة للجنة وضع الأسئلة لزيارة إحدى مدارس المكفوفين للتعرف على الظروف الدراسية للطلبة .
    - لا يشترك عضو الإعاقـة فى وضع الأسئلــة أو نمـاذج الإجابة أو يطلع عليها ( وذلك وفقا لما جـاء بكل من القرار الوزارى رقـم 37 لسنـة 1990 بشأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة والقرار الوزارى رقم 365 لسنة 1994 بشأن مكافآت الامتحانات العامة وتحرير الشهادات بوزارة التربية والتعليم .
    6 – عدم طباعة الامتحانات العامة ( الصف الثالث والخامس الابتدائى والثالث الإعدادى ) ورقة بورقة ونوصى بطباعتها فى مطبعة المركز النموذجى للمكفوفين بالزيتون / القاهرة ( 184 ش الفريق عزيز المصرى – جسر السويس سابقاً ) تلك الجهة التى تتعامل معها الوزارة فى طباعة الكتب الدراسية بالخط البارز أو مطبعة مدرسة النور للكفيفات بمحرم بك – الاسكندرية ( 12 شارع أمير البحر ) .
    7 – يتم تكريم أوائل الثانوية العامة للمكفوفين ضمن أقرانهم أوائل الثانوية العامة بالتعليم العام .

    8 – فيما يخص الامتحان على نظام المنازل بالحلقة الابتدائية للمكفوفين لا يجوز التقدم لأى امتحانات خلال الحلقة الابتدائية للمكفوفين على نظام المنازل إلا امتحان نهاية الحلقة الابتدائية لمن تتجاوز أعمارهم السن المقررة للقبول بالمرحلة الابتدائية للمكفوفين ( بناء على رأى الإدارة العامة للشئون القانونية – إدارة الفتوى )
    9 – بالنسبة للمواد الدراسية التى يمتحن فيها طلبة الثانوية العامة – بمرحلتيها – على ورقتين امتحانيتين وهى :
    اللغة العربيـــة- اللغة الانجليزيــة- اللغة الفرنسيــة- الجغرافيــــا- التاريـــــخ
    فإن المادة العلمية وحدة واحدة لا تتجزأ وإنما جاء ذلك تقديراً لظروف الإعاقة البصرية وظروف الكتابة والقراءة بطريقة برايل وما تتطلبه من وقت وجهد عضلى وعصبى وإتاحة الفرصة للطلبة لمراجعة إجاباتهم بما يكفل اطمئنانهم خاصة بعد ما طرأ على نظم التقويم من تطوير يستلزم إتاحة الفرصة للطالب الكفيف للتفكير السليم وتنظيم إجاباته ومراجعتها ، وبعد دمج كتب هذه المواد فى كتاب واحد ، ( ونود التنويه بأنه تم إعادة مناقشة السيد الأستاذ مستشار المواد الاجتماعية فى إمكانية تخصيص الورقة الامتحانية الأولى من مادة التاريخ للثانوية العامة للتاريخ الإسلامى والورقة الامتحانية الثانية لتاريخ مصر الحديث ولكن أفاد سيادته بعدم إمكانية تنفيذ ذلك عملياً عند وضع أسئلة هذه المادة .
    10 – يلتزم كل طالب أثناء الامتحانات العامة بإحضار أداة الكتابة الخاصة به ( الآلة الكاتبة بيركنز أو اللوحة والمسطرة ) ولجنة سير الامتحان غير مسئولة بأى حال من الأحوال عن توفير أى من هذه الأدوات .
    11 – سيتم موافاة لجان سير امتحان الثانوية العامة للمكفوفين بجداول اللوغاريتمات اللازمة المطبوعة بالخط البارز للاستعانة بها فى حل مسائل مادتى الرياضيات ( 1 ) والإحصاء أثناء الامتحان .
    12 – بناء على موافقة السيد الأستاذ الدكتور الوزير بتاريخ 19/2/1995 على صرف بدل سفر ومكافأة امتحان لعدد اثنين من المرافقين للطلبة المكفوفين الذين سيؤدون امتحان الثانوية العامة فى مدارس غير مدارسهم الأصلية .
    13- يكلف اثنان من العاملين بهذه المدارس من أعضاء هيئة التدريس أو الأخصائيين الاجتماعيين أو النفسيين ( المبصرين ) المشهود لهم بالكفاءة بمرافقة الطلاب مدة امتحانهم لتوفير الرعاية والحماية اللازمة لهم ( على أن يكون من بينهم من تم تدريبهم على صيانة الآلة الكاتبة بيركنز لإصلاح الآلات التى تتعطل أثناء الامتحان ) .

    التوجيهــــات الخاصـــة بإدارة التربية البصريـة

    توجيهات بشأن الخطوات الواجب اتباعها عند فتح فصل جديد للمكفوفين

    عند فتح فصل جديد للمكفوفين يلزم اتباع الآتى :
    1- التأكد من وجود فصول تسمح بالنمو مستقبلاً
    2- توفر المدرس المتخصص فى مجال الإعاقة البصرية للتدريس لتلاميذ هذا الفصل .
    3- مخاطبة المدرسة الأم ( المزمع فتح الفصل بها على أن تكون مدرسة تعليم عام ) للأستاذ مدير الإدارة التعليمية ثم السيد الأستاذ مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة للحصول على موافقة كتابية بفتح الفصل ولا يسمح بفتح فصول مكفوفين ملحقة بمدارس تربية خاصة .

    4- قيام إدارة الخطة بالمديرية أو الإدارة التعليميـة بمخاطبـة الإدارة العامة للخطة بالوزارة بشأن فتح هذا الفصل وذلك لاعتماد وضعه بالموازنة .
    5- حصول المدرسة على موافقة ولى أمر التلميذ الكفيف على ما يلى :
    تحويل التلميذ من فصله بالمدرسة العادية إلى فصل المكفوفين .
    إذا كان التلميذ سيتغير تسجيله من صف أعلى إلى صف أدنى .مع ملاحظة ضرورة توقيع الكشف الطبى وتطبيق ما جاء بالقرار الوزارى رقم 37 لسنة 1990 فى هذا الشأن .
    6- الكتب : يمكن الحصول عليها ( كتب برايل للمكفوفين ) فى السنة الأولى لفتح الفصل وديا من الزيادات الموجودة بإحدى مدارس المكفوفين القريبة لحين توفير هذه الكتب ضمن خطة الوزارة .
    7- مخاطبة الإدارة التعليمية بشأن اعتماد سلفة لشراء المستلزمات التعليمية الآتية :
    العداد الحسابى ، ورق الكتابة ( برايل ) ، الكتب الثقافية بالخط البارز : وتتوفر بالمركز النموذجى للمكفوفين ( 184 ش جسر السويس – بجوار التجنيد القديم ) .
    لوحات الكتابة والمساطر : لدى جمعية النور والأمل للكفيفات بمصر الجديدة .

    شروط القبول بمدارس وفصول التربية البصرية :
    أولاً : شروط القبول بمدارس المكفوفين :
    أ - الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى للمكفوفين : وتتلخص شروط القبول بمدارس الحلقة الابتدائية فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ست سنوات والتعليم فيها مشترك ، وتسير الدراسة بها على النظام الداخلى أو الخارجى .
    - يقبل بالصف الأول بهذه المدارس والفصول الأطفال المكفوفون الذين تبلغ سنهم فى أول أكتوبر ست سنوات ولا تتجاوز ثمان سنوات .
    - يجوز للمديريات التعليمية قبول أطفال مكفوفين بالصف الأول فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى بشرط وجود أماكن خالية ، ويزاد الحد الأعلى بعد ذلك سنة لكل صف دراسى تال .
    - تحدد الجهة الطبية المختصة مواعيد الكشف الطبى لكل مدرسة ويعلن عنها ، على أن يتم الكشف على جميع المتقدمين قبل بدء الدراسة بوقت كاف .
    - الحالات التى تقبل بهذه المدارس هى :
    1 – حالات فقد البصر الكلى .
    2 – الأطفال الذين تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية .
    3 – تلاميذ مدارس التعليم العام أو مدارس وفصول المحافظة على البصر الذين يفقدون بصرهم كلية أو يصابون بضعف شديد فى البصر يفقدهم القدرة على مواصلة الدراسة بهذه المدارس يحولون إلى مدارس النور للمكفوفين بتقرير من الجهة الطبية المختصة إذا انطبقت عليهم الشروط السابقة وفى هذه الحالة يلحقون بالصفوف الدراسية المناسبة لأعمارهم ومستواهم التحصيلى بمعرفة لجنة فنية تشكل لهذا الغرض برئاسة ناظر المدرسة على أن تنظم المدرسة لهم دراسة خاصة فى تعلم طريقة برايل وكيفية استخدام العداد الحسابى.

    4 – لا يقبل بهذه المدارس الأطفال المكفوفون الذيـن لديهـم إعاقـات أخرى جسمية أو عقلية أو حسية ( تحول دون انخراطهم وسط أقرانهم واستفادتهم من أوجه الرعاية التى تقدم لهم ) تقررها الجهة الطبية أو النفسية المختصة .
    ب – الحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى : وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ثلاث سنوات وتسير على النظام الداخلى أو الخارجى .
    - يقبل بها الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى للمكفوفين بحيث لا تزيد سن الطالب عن 17 سنة فى أول أكتوبر .
    - يجوز للمديريات والإدارات التعليمية قبول طلاب بالصف الأول من الحلقة الإعدادية فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى بشرط وجود أماكن خالية .
    - يقبل كذلك الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية بمدارس التعليم العام الذين يفقـدون البصـر كليـة أو تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبيةكما يجوز قبول التلاميذ المحولين من مدارس الحلقة الإعدادية أو مدارس المحافظة على البصر الذين يفقدون البصر أثناء الدراسة أو تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية ، على أن تنظم
    المدرسة لهم دراسة فى تعلم القراءة والكتابة بالخط البارز ( برايل ) وكيفية استخدام العداد الحسابى حتى يتسنى لهم مواصلة الدراسة مع التلاميذ المكفوفين .
    - يجوز قبول تلاميذ جدد بالصفين الثانى والثالث متى استوفوا الشروط المبينة بالفقرة السابقة بزيادة سنة عن السن المقررة لكل صف تال ويشترط أن يكون قد مضت سنة على الأقل على نجاحهم فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث وأن يجتازوا امتحان النقل فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به .
    ج – المرحلة الثانوية للمكفوفين : وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ثلاث سنوات وتسير على النظام الداخلى والخارجى .
    - يقبل بها الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى للمكفوفين ، بحيث لا تزيد سن الطالب عن 21 سنة فى أول أكتوبر .
    - يجوز قبول المحولين من المدارس الثانوية بالتعليم العام الذين أصيبوا بفقد البصر كلية أثناء دراستهم أو الذين تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية على أن تنظم المدرسة لهم دراسة فى تعلم القراءة والكتابة بالخط البارز ( برايل ) وكيفية استخدام العداد الحسابى .
    - يجوز قبول طلاب جدد بالصفين الثانى والثالث بهذه المرحلة متى استوفوا الشروط المبينة بالفقرة السابقة بزيادة عام ميلادى على السن المقررة لكل صف تال وبالشروط الآتية :
    1 – أن يكون قد مضت سنة على الأقل على حصولهم على شهادة إتمام الدراسة للتعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى الثانوى وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث الثانوى .
    2 – أن يكونوا قد اجتازوا امتحان النقل فى المواد الدراسية التى انتهت دراستها فى الصف الدراسى السابق فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به.
    ثانياً : شروط القبول بمدارس وفصول المحافظة على البصر ( ضعاف البصر ) :
    تهدف الدراسة بهذه المدارس والفصول إلى الوصول بالتلاميذ إلى مستوى أقرانهم بمدارس التعليم العام بوسائل خاصة تناسب الإعاقة .

    أ - الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى لضعاف البصر :
    وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ست سنوات وتسير على النظام الخارجى المشترك .
    - يقبل بها الأطفال ضعاف البصر المحولون من مدارس الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى ممن لا يستطيعون متابعة الدراسة مع زملائهم بمدارس التعليم العام وكذلك التلاميذ الذين يحتمل زيادة ضعف إبصارهم إذا استمروا فى المدرسة العادية بقرار من الطبيب المختص .
    - يجوز قبول أطفال من غير الملتحقين بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى .
    - يجب فحصهم طبيا وتقرير لياقتهم للالتحاق بهذه المدارس أو الفصول متى كانوا مستوفين لشرط السن المقررة للصفوف الدراسية بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى .
    - يجوز لمديرى المديريات والإدارات التعليمية قبول تلاميذ جدد بالتجاوز عن شرط السن المقررة فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى ( وهو ثمانى سنوات ) بالصف الأول مع إضافة سنة لكل صف تال ويقبل بهذه المدارس والفصول التلاميذ الذين يثبت من الكشف الطبى الذى
    يقوم به أخصائى العيون بالوحدات العلاجية ( التأمين الصحى أو المستشفيات الحكوميــة ) أن حدة إبصارهم لا تزيد على 6/24 ولا تقل عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية .
    - يجوز قبول تلاميذ تزيد حدة إبصارهم عن 6/24 طبقا لما يقرره أخصائى العيون المختص إذا رأى ضرورة ذلك للمحافظة على إبصارهم .
    ب – الحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى لضعاف البصر :
    وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بهذه المرحلة ثلاث سنوات ، وتسير الدراسة بها على النظام الخارجى . ويقبل بها التلاميذ الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية من إحـدى مدارس أو فصول المحافظة على البصركما يقبل بها التلاميذ المحولون من المدارس الرسميـة أو الخاصة للحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى متى ثبت استيفاؤهم للشروط الطبية الخاصة بضعاف البصر .
    - يجوز للمديريات والإدارات التعليمية التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى المقرر للقبول بالصف الأول بالحلقة الإعدادية بشرط ألا تزيد السن عن 17 سنة فى أول أكتوبر.
    - يجوز قبول تلاميذ جددبالصفين الثانى والثالث بالحلقة الإعدادية مـتى استوفوا الشروط الطبية المقررة لمدارس المحافظـة على البصر وشـروط القبول بمدارس الحلقة الإعدادية العامة بمدارس التعليم العام بزيادة سنتين عن السن المقررة لكل صف تال وبالشروط الآتية :

    ج – المرحلة الثانوية العامة لضعاف البصر :
    وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
    - مدة الدراسة بها ثلاث سنوات ، وتسير الدراسة فيها على النظام الخارجى .
    - يقبل بها التلاميذ الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى من مدارس وفصول المحافظة على البصر ، مع إعفائهم من شرط مجموع الدرجات المقررة لتنسيق القبول بالمرحلة الثانوية ، كما يقبل بها التلاميذ المحولـون من المدارس الثانوية بنوعياتها المختلفة – رسمية كانت أو خاصة - متى ثبت استيفاؤهم للشروط الطبية الخاصة بضعاف البصر .

    - يجوز للمديريات والإدارات التعليمية التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى المقرر للقبول بالصف الأول ، بشرط ألا تزيد السن عن 21 سنة فى أول أكتوبر .
    - يجوز قبول طلبة جدد بالصفين الثانى والثالث إذا وجدت أماكن خالية متى استوفوا الشروط الطبية المقررة لمدارس المحافظة على البصر وشروط القبول بالمدارس الثانوية العامة بزيادة سنتين عن السن المقررة لكل صف تال وذلك بالشروط الآتية :
    1 – أن يكون قد مضت سنة على الأقل على حصولهم على شهادة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى ، وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث .
    2 – أن يكونوا قد اجتازوا امتحان النقل فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به وكذلك امتحان النقل فى المواد الدراسية التى انتهت دراستها فى الصف السابق .







    _________________
    <br>

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 7:51 am