مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية الفكريـة و نظام التعليم وخطط الدراسة والمناهج

    شاطر
    avatar
    السيد المعداوى
    Admin

    عدد المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية الفكريـة و نظام التعليم وخطط الدراسة والمناهج

    مُساهمة  السيد المعداوى في الجمعة نوفمبر 29, 2013 4:38 pm

    التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية الفكريـة
    نظام التعليم وخطط الدراسة والمناهج

    أ– نظام التعليم بمدارس وفصول التربية الفكرية
    1 مرحلة التهيئة : ومدتها سنتان وخطة الدراسة فيها عبارة عن تدريبات حسية وعقلية وفنية ورياضية وموسيقية
    2. المرحلة الابتدائية : ومدتهـا ست سنوات وهىحلقتان كـل منهما ثلاث سنوات وخطة الدراسة بهما تتضمن المواد الثقافية البسيطة والمواد العملية المناسبة
    3. مرحلة الإعداد المهنى : مدة الدراسة بها ثلاث سنوات وخطة الدراسة بها تتضمن التدريباتالمهنية وعلـى المدرسة أن تختار مجالات التدريب المهنى وفق ( الـ 13مجال التى حددتها الإدارة العامة للتربية الخاصة ) وذلك بما يتناسـب مع البيئة المدرسية ويمنح المتخرج مصدقة بإتمام الدراسة بمرحلة التعليم
    الأساسى لمدارس التربية الفكرية
    - تتحدد كثافة الفصول بمدارس التربية الفكرية بما يلى :
    أ – الحلقة الأولى من التعليم الأساسي : ( التهيئة والابتدائي )ويتراوح عدد تلاميذها بين ستة تلاميذ كحد أدنى وعشرة تلاميذ كحد أقصى
    ب- الحلقة الثانية من التعليم الأساسى : ( الإعداد المهنى ) ويتراوح عدد تلاميذهـا بين ستــة تلاميذ كحد أدنى وأربعة عشر تلميذاً كحد أقصى يعبر الجدول الآتى عن مواعيد اليوم الدراسى بمدارس التربية الفكريـة ، ويرجـى الالتزام
    بتنفيذ المواعيد فى جميع مدارس وفصول التربية الفكرية بكافة محافظات الجمهورية :

    جدول مواعيد اليوم الدراسى بمدارس التربية الفكريــة للعام الدراسى 2005 / 2006
    ملاحظـــــــــــــــات الزمن التوقيت  
    دقيقــــة إلى مــــن
    تمرينات رياضية مناسبة + نشاط اذاعـى + تحية العلم ونشيد بلادى 15 8.30 8.15 طابور الصباح
      40 9.10 8.30 الحصـة الأولى
      40 5.59 9.15 الحصة الثانيــة
    تتضمن 15 ق وجبة جافة سلوكية داخل الفصل أو المطعم و 20 ق راحة حـرة 35 10.30 9.55 وجبة سلوكية وفسحة
      40 11.15 10.35 الحصة الثالثــة
      40 12.00 11.20 الحصـة الرابعة
    أنشطة رياضية ، موسيقية ، فنية ، حاسب الى 35 q 12.00 النشاط
      40 1.51 12.32 الحصة الخامسة
      40 2.00 1.51 الحصة السادسة
    تحت إشراف ومسئولية مدير المدرسة
    ويتناوب مدرس نشاط ما بعد اليوم المدرسى الأشراف يومياً على هذه الفترة 120 4 2 وجبة غذائية وراحة إجبارية للأقسام الداخلية
    تطبيق المادة (24) من القرار الوزارى 37 لسنة 1990 ثالثا - التربيـة الفكريـة ثلاث ساعات ونصف 7.30 4 نشاط ما بعد اليوم المدرسى


    ويراعى عند تنفيذ هذا الجدول أثناء فترة ممارسة الأنشطة التربويــة مايلى :
    1. توزيع جميع تلاميذ وتلميذات المدرسة على الأنشطة المذكورة فى الجدول فى ضوء ما هو متاح بالمدرسة
    2. ضرورة تواجد جميع العاملين بالمدرسة من الساعة الثامنة صباحاً
    3. ينتقـل التلاميـذ أثنـاء فتـرة الأنشطة إلـى أماكن ممارستهـا ( حجرة الموسيقى – حجرة التربية الفنية – الجمانيزيوم أو فناء المدرسة – الحاسب الآلى ) تحت إشراف دقيق
    4. توزيع الأنشطة على مدرس المادة المتخصص
    5. يقوم بالنشاط الرياضى والموسيقى والفنى من له الكفاءة أو القدرة على القيام به فى حالة عدم وجود مدرس متخصص فى الأنشطة المختلفة
    6. المدارس التى لا يتوافر بها حجرات لمزاولة الأنشطة التربوية تقام الأنشطة داخل الفصول بما يتناسب مع ظروف المكان
    7. يستفاد من هذه الفترة فى تدريب التلاميذ على السلوكيات السليمة والمهارات الحياتية والمجتمعية
    8. تتم متابعة مكثفة من جانب الإدارة المدرسية ومسئولى التربية الخاصة بالمديرية والإدارة التعليمية للأنشطة التربوية
    نظام التعليم فى مدارس المشافى :
    - تشرف إدارة التربية الفكرية على مدارس المشافى من الناحية الفنية
    - تسير الدراسة فى مدارس المشافى وفق خطـة ومناهج الدراسة المناظرة فى التعليم العام ويجوز بعد موافقـة الوزارة إجراء بعض التعديلات على هذه المناهج تبعاً لما تقتضيه الظروف الصحية للتلاميذ
    - كثافة الفصول بمـدارس المشافـى بمرحلـة التعليم الأساسي ( مدارس وفصول ومستشفيات ومصحات روماتيزم القلـب وشلل الأطفال ) يتراوح عـدد تلاميذها بين ستة تلاميذ كحد أدنى وعشرة تلاميذ كحد أقصى
    ب- خطط الدراسة والمناهج :يرجع فيها إلى مكتب السيد مستشار التربية الخاصة
    شــــروط القبول بمدارس التربية الفكرية
    1- يتراوح سن القبول من 12:6 سنة لغير الملحقين بمدارس التعليم العام
    2- أن يتراوح معامل ذكاء المقبولين بين 50 - 75
    3- ألا يكون لدى المقبولين إعاقات أخرى غير الضعف العقلى تحول دون الاستفادة من البرامج التعليمية المقدمة لهؤلاء الأطفال
    4- يوضع جميع التلاميذ المقبولين تحت الملاحظة لمدة لا تقل عن أسبوعين للتحقق من شرط الاستقرار النفسى والانفعالى
    5- لا يتم القيد النهائى بالمدرسـة إلا بعد إجراء كافة الاختبارات النفسية ، والفحوصات الطبية ، واستيفاء الشروط السابقة
    6- لا يجوز بقاء التلميذ بالمرحلة الابتدائية بهذه المدارس بعد بلوغ 18 سنة فى أول أكتوبر من العام الدراسى
    - بمدارس وفصول المشافى :
    أ‌- الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى الملحقة بمدارس المستشفيات
    1. ويقبل بها الأطفال المرضى والناقهون الذين يعالجون بالمستشفيات بعد موافقة الجهات الصحية المختصة والذين يتراوح سنهم عند القبول بالصف الأول بين 6 : 8 سنوات
    2. يجوز للمديريات والإدارات التعليمية بالمحافظات قبول تلاميذ تزيد أعمارهم فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى للسن المقررة للصف الأول مع إضافة سنة لكل صف تال
    3. يبقى التلميذ بهذه المدارس والفصول حتى يتم الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الاساسى طالما كانت حالته الصحية تتطلب العلاج والبقاء بالمستشفـى
    4. يجوز للتلاميذ الذين تسمح حالاتهم الصحية - بناء على تقرير من الجهة الطبية المختصة - العودة إلى مدارسهم العادية مع التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى المقرر للصف الذى يلحق به
    ب‌- فصول الحلقة الإعدادية من مرحلة التعليم الأساسى الملحقة بمدارس المستشفيات

    1. يقبل بها التلاميذ المرضى الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسى من مدارس وفصول المستشفيات ، بحيث لا تزيد سنهم فى أول أكتوبر عن 17 سنة
    2. ويجوز قبول التلاميذ المحولين من مدارس الحلقة الإعدادية بمرحلة التعليم الأساسى إذا وافقت الجهات الطبية المختصة على هذا التحويل





    توجيهات إدارية لمدارس التربية الفكرية
    اولأً : نظراً لامتداد الدراسة بمدارس التربية الفكرية حتى 30/6 من كل عام وفقاً لما جاء بالخريطة الزمنية المعتمدة من معالى الدكتور الوزير يرجى :
    1. التزام هيئات التدريس بالتواجد بالمدارس حتى انتهاء الدراسة
    2. التنبيه على أولياء الأمور بضرورة حضور التلاميذ للمدارس للاستفادة من أوجه الرعاية التربوية والتعليمية والاجتماعية المتاحة بالمدارس
    3. عدم انتداب أى من العاملين بمدارس التربية الفكرية فى أية من أعمال امتحانات حتى 30/6 وذلك لضمان حسن سير العملية التعليمية بالمدارس
    ثانياً : هيئات التدريس :
    ضرورة الالتزام بالمعدلات الخاصة بمدارس وفصول التربية الخاصة بوظائف :
    1. الإدارة المدرسية ( مع اعتبار أن المدرسة متعددة المراحل مدرسة واحدة )
    2. الوكلاء
    3. المدرسون الأوائل والمدرسون
    4. الوظائف المكتبية
    ونقل الزيادات حرصاً على المال العام
    ثالثاً : عـدم بقاء أى تلميـذ بالمدرسة بعد حصوله على مصدقة إتمام الدراسة أو بلوغ سنه 22 عام
    رابعاً : عـدم استخـدام مدارس التربيـة الخاصةكاستراحات لأعمال الامتحانات وذلك لامتداد الدراسة
    بالتربية لفكرية حتى 30/6
    خامساً : موافاة الإدارة العامة للتربية الخاصة بالوزارة بتقارير عن زيارات موجهى الإعاقة للفصول الملحقة
    ويتم ذلك تحت مسئولية وإشراف مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية
    5- احتياجات مدرسة التربية الفكرية من التجهيزات والمستلزمات
    أولاً : تجهيزات ومستلزمات فصل تربية فكرية تهيئة وابتدائى :
    1. كراسى مناسبة لحجم الأطفال ملونة بألوان زاهية وبكعوب كاوتشوك
    2. مناضد صغيرة ( لكل أربعة أطفال منضدة ) مغطاة بالفورمايكا وملونة بألوان مشابهة لألوان الكراسى وبكعوب كاوتشوك
    3. دولاب لحفظ الأدوات والوسائل التعليميــة
    4. دولاب بوجه زجاجى لحفظ اللعب والمشغولات
    5. منضدة صغيرة للمدرسة وأخرى كبيرة لعرض الوسائل واللعب وأداء العمل الجماعــى
    6. دواليب أو أرفف بحيث تكون فى متناول أيدي الأطفال تستخدم كمكتبة لحفظ الكتب والمجلات والمصورات
    7. سبورات صغيرة تعلق على الحائط تدهن بلون أخضر فاتح
    8. مسرح عرائس ومجموعة من العرائس
    9.لعب مختلفة كالعرائس ولعب بأجراس وصافرات ... الخ من لعب الأطفال
    10.وسائل تعليمية : كالمكعبات مكتـوب عليها الحـروف والأعداد – نماذج حيوانات – عربات
    قطارات – طائرات - وموازين - أدوات منتسورى.. مثل المكعبات والمتر وأجزائه
    * زراير للفك والتزرير
    * أدوات تحدث أصواتا وأخرى للألوان والأشكال الهندسية مختلفة الأحجام
    * أدوات خاصة باللمس والتذوق – حبوب مختلفــة
    * أدوات هامة لأنواع النشاط : أدوات نجارة – جلد – أنوال صغيرة يدوية للنسيج – قش – خيزران - أدوات رسم ـ فرش حجم كبير – أواني لحفظ الألوان – أواني للماء – أقلام ملونة طباشير ملون شمع – ورق ـ خرز حجم كبير ملون – قش ملون – صلصال – طين أسوانلـى ورق قص ولصـق – مقصات– قطع خشب – مكعبات ... الخ
    ثانياً : تجهيزات ومستلزمات الإعداد المهنى :
    أ - تجهيز فصل دراسى :
    1. مناضد وكراسى فردية متحركة بألوان جذابة وبكعوب كاو تشوك
    2. سبورة كبيرة مثبتة على الحائط ، وسبـورات صغـيرة على الحوامل مزدوجة ومدهونة بلــون أخضر فاتح
    3. دولاب لحفظ الأدوات والوسائل التعليمية
    4. دولاب بوجه زجاجى لحفظ اللعب والمشغولات
    5. منضدة صغيرة للمدرس
    ب- تجهيز المكتبة :
    1. أرفف لوضع الكتب والقصص والمجلات فى متناول التلاميذ
    2. منضدة كبيرة مزودة بكراسى خيزران لجلوس التلاميذ حول المنضدة
    ج - تجهيزات المعـــــــرض :
    1. أرفف لعرض بعض المعروضات
    2. مناضد للعرض
    3. عدد 2 دولاب بأوجه زجاجية
    د – تجهيزات حجرات المجالات المهنية :
    - تختار كل مدرسة المجالات المهنية والتى تناسب مع البيئة المدرسية من بين 13 مجالا التى سبق وان حددتها الإدارة العامة للتربية الخاصة ، وتزود كل حجرة بالأجهزة ، والأدوات الخاصة بمنهج المجال والمرفقة بأدلة المجالات المهنية للتربية الفكرية
    ثالثاً : تجهيزات مشتركة تستخدم للمرحلتين الابتدائية والإعداد المهنى :
    أ : - تجهيز حجرة موسيقى :
    1. عدد مناضد مناسبة ملونـة من المناضد والكراسى وكلها بكعوب كاوتشوك
    2. سبورة تعلق على الحائط أو على حوامل مزدوجة وتدهن السبورات بلون أخضر فاتح
    3. عدد مناسب من الأدوات الموسيقية ( بيانو ـ إكسليفون ـ كمان – عود – كستنيت – مثلث جلاجل ـ دوف أطفـال – طبلة – فلوت خشبـى ـ أكورديون
    ب : أدوات تربية زراعية :
    مثل : ( الفأس – المنقـرة – الشقرف – الكرك – الكوريك – الجاروف – مقطف – عربة حدائق – ماكينة قص النجيـل – سيف حش النجيل – خراطيم – رشاشات ثابته – مقشة مسطحات – مقص عقلة – مقص تقليم – بلطة – سـراق – سلالـم خشبية –أصص ( قصارى ) صوب زراعية – حظائر للطيور والحيوانات
    ج : تجهيــزات النــادى الاجتماعى بالمدرسة :
    - مجموعة من الكتب والقصص المناسبة
    - تليفزيون ملـون – مسجـلات صوتيـة – أوفر هيدبريجكتور – فانـوس سحرى – أدوات منتسورى ( مكعبات وقطـع أشكال موضوعـة فـى تجاويف يمكن نزعها وإعادة وضعها فى أماكنها ) – مكعبات عليها صور – لعب ألغاز – لعب النشان – ركن ( دمى كبيرة من المطاط ونماذج لأثاث المنزل وأدواته )
    - نماذج لعربات وقطارات وطائرات ودبابات – نماذج حيوانات مختلفة
    د : المتحــــــف ويشمـــــل :
    قفص لبعض العصافير – حوض زجاجى للأحياء المائية – علب للحشرات – أواني للاستنبات الداخلى – عينات تجمع من الرحلات
    هـ : حجــرة الطعــام :
    - توفير عدد كاف من المناضد والمقاعد بحيث يتناول الجميع الغذاء فى وقت واحد – أكواب ( من غير البلاستيك ) – ملاعق – صوانى استانلس ستيل – فوط – دولاب لحفظ الأدوات
    و : المطبــــــــخ :
    - فرن بوتاجاز – ثلاجة – أدوات الطهى ( خـلاط كهربى ـ منضـدة – دولاب مطبخ وتغطى الشبابيك بالسلك المانع للحشرات )
    تجهيزات عنابر الداخلية
    يراعى فى القسم الداخلى الاعتبارات التالية :
    - تسليـم صـورة كاملة مـن " التوجيهات الفنيـة والتعليمات الإدارية للعام الدراسى 2005 /2006 " لمشرفى المبيت الليليين
    - تأمين جميع النوافذ بالمصبعات الحديدية + سلك لمنع دخول الحشرات
    - مراعاة التجانس فى المرحلة السنية للتلاميذ فى الحجرة الواحدة
    - فصل البنين عن البنات فصلاً تاماً سواء فى أماكن المبيت أو دورات المياه
    - تزويد أسرة التلاميذ بألواح خشبية منعا للمتاعب وتشوهات العمود الفقرى
    - توافر الغطاء الكافى والجيد والتهوية السليمة
    - ضرورة تواجد سخانات للاستحمام مع توفير الحماية اللازمة
    - مراعاة النظافة التامة بالحجرات والطرقات مع رش المبيدات بحرص أثناء الأجازة الأسبوعية للتلاميذ خاصة بدورات المياه وتزويد النوافذ بالسك المانع للحشرات
    - ضرورة وجود زائرة صحية للقسم الداخلى ، وصيدلية تحتوى على أدوات الإسعاف الأولية ولا يسمح لمشرف المبيت الليلى وصف أى دواء بل يتم نقل التلميذ بمصاحبته لأقرب مستشفى لإجراء اللازم

    الشروط الواجب توافرها فى الفصل الملحق
    1. يلحق الفصل بالمدرسة الابتدائية بالدور الأرضى
    2. توفير الأثاث والمقاعد المناسبة لأعمار التلاميذ
    3. توفير عـدد (2)مدرس تربوى للفصل وندب أخصائى نفسى من أقرب مدرسة للتربية الفكرية ويستعان بأخصائى اجتماعي وزائرة صحية من نفس المدرسة

    4. توفيـر أدوات وأجهزة التربيـة الرياضية المناسبة للإعاقـة الذهنية مثل أجهزة التآزر الحركى لليدين - المراتب الإسفنجية – الكرات الطبية – عقل الحائط – العجلـة الثابتـة – جهاز الجرى الثابت – المجداف الثابت – الكرات بأنواعها ... ألخ
    5. توفير الوسائل التعليمية خاصة المجسمات وألعاب الفك والتركيب والعداد الحسابى
    6. تزويد الفصل بالكتب والمناهج الدراسية وأدلة المعلم المناسبة لمستويات التلاميذ دور مدير المدرسة الملحق عليها الفصل المدمج :
    - متابعة دمج تلاميذ الفصل الملحق مع التلاميذ العاديين فى الصفوف الدراسية المناظرة فى حصص الأنشطة المختلفة ( تربية رياضية – تربية فنية – تربية موسيقية ) ويراعى ذلك فى توقيتات الجدول المدرسى
    - متابعة توفير التغذية الخاصة بتلاميذ التربية الفكرية كوجبة خاصة مميزة عن تلاميذ التعليم العام
    - فصـل الدمـج جزء لا يتجزأ مـن مسئولية مدير المدرسة أو من ينوب عنه كباقى فصول المدرسة مع مراعاة العناية الخاصة بنظافة الفصل
    - إشراك تلاميذ الفصل المدمج فى جميـع الأنشطة الاجتماعية من ( رحلات مدرسية – زيارات – جولات معسكرات – حفلات – ندوات – مسابقات ) والنشاطات الأخرى التى تقوم بها المدرسة
    -متابعة تقديم البرامج الإرشادية لأولياء أمور التلاميذ ( العاديين والمعاقين ) للتعريفهم بماهية الإعاقة ومساعدتهم على تقبل المعاقين
    - مساعدة تلاميذ المدرسة الابتدائية ( العاديين ) على تكوين اتجاهات ايجابية نحو المعاقين ذهنياً لتيسير عملية الدمج
    - إدراج عمليـة إصـلاح الأثاث والنظافـة والأعمال الإدارية وفتح وغلق الفصل ضمن مسئولية مدير المدرسة
    - توزيع حصص المدرس الغائب من مدرسى الفصل على مدرسى المدرسة

    **************************************
    التوجيهات الفنية لمدرسى التربية الفكرية
    أ – توجيهات عامة
    1- يستطيع المعلم الذى يعمل فى ميدان التربية الفكرية أن يحدد الخبرات التعليمية المفيدة للتلاميذ المعاقين ذهنياً والمناسبة لقدرات هؤلاء الأطفال
    2- ينبغى أن يدرك معلم التلاميذ المعاقين ذهنياً أنهم يقتربون فى نموهم الجسمى والحركى والاجتماعى من التلاميذ العاديين ويلاحظ أن يكون تعامله معهم على هذا الأساس
    3- على المعلم عند تخطيطه لدروسه أن يراعى أن كل تلميذ من تلاميذه حالة فردية ، وعليه مراعاة ذلك فى عمليتى التعليم والتقويم
    4- إعداد المدرس لدروسه عملية أساسية على قدر كبير من الأهمية مهما طالت خبرته الميدانية وعلى المعلم مراعاة تحقيق أهداف الدروس بما يتناسب مع الفروق الفردية بين تلاميذه ، وأن تتعدد أسئلة التقويم بما يتناسب مع المستويات المختلفة للتلاميذ بالفصل
    5- تعتبر الأعمال التحريرية جانباً مهماً من العملية التعليمية ولذا يجب أن يهتم المعلم بها ويصححها بكل دقة
    6- ينبغى أن يكون إعداد وتنفيذ الدرس مناسباً لزمن الحصة
    7- من الضرورى أن يرصـد المدرس بسجـل المتابعة أحوال تلاميذه حتى يكون هذا السجل مرآة صادقة لمستوى تلاميذه
    8- يجب إلا ينتقل المعلم من خبرة تعليمية إلى خبرة تعليمية أخرى إلا بعد التأكد من استيعاب الطفل لهـا
    9- يجب ألا تشتمل السبورة على أكثر من خبرة حتى لا يحدث تشتت بصـرى وذهنـى للتلميذ
    10 - إعداد التمثيليات والقصص الهادفة والمناسبة لمستوى التلاميذ العقلى والتحصيلـى ومساعدتهم على التعبير اللفظى عـن طريق الوصف الشـيق للمواقف الحياتية للأحداث ووصف الصور والرسوم وسرد القصص بما يخدم الخبرة المقدمة للتلميذ حتى يسهل استيعابـه لها
    11- ضرورة حل التدريبات بالكتاب المدرسى عقب كل درس
    12- ضرورة تنمية اللغة وعلاج عيوب النطق والكلام لدى تلاميذ التربية الفكرية ويراعى فى ذلك التعاون الوثيق بين مدرس الفصل وأخصائى التخاطب والأخصائى النفسى
    13- الاهتمام بتبادل الزيارات مع مدارس التربية الفكرية و التعليـم العام بمراحله المختلفة وزيارة معالم البيئة المحيطة بالمدرسة والمرافق العامة بالحى

    ب- توجيهات تتعلق باستراتيجية الدرس :
    - التمهيد أو الإثارة : هـو مدخل أساسى للدرس علـى شكـل سؤال أو حوار مرح بين المدرس والتلاميذ لربط الخبرات ببعضها البعض ولتهيئة التلاميذ للدرس الحالى
    - عرض الدرس : ويراعى فيه إكساب التلاميذ مهارات أكاديمية وحياتية ومجتمعيـة ومهنيـة ، ومراعاة توظيف الفروق وتقسيم الفصل إلى مستويات متجانسة تحصيلياً بقدر الإمكان
    - التقويم : حيث يتم التأكد مـن تحقيق الأهداف ويفضل أن يكون علـى شكل أسئلة متدرجـة تتناسب مع المستويات المتعددة للتلاميذ داخل الفصل مع عدم إغفال الملاحظة من جانب المدرس أثناء التقويم ، مع ضرورة إطلاع أولياء الأمور ومجلس الآباء على مستوى أبنائهم بشكل مستمر
    ج - توجيهات تتعلق بإعداد الدرس :
    يشتمل إعداد الدرس علــى :
    1 – البيانـات العامــــــة : التاريخ - الفصل – الحصة – عنوان الدرس
    2 - الأهداف الإجرائية السلوكية : يراعى عند صياغة أهداف الدرس أن تكون محددة وواضحة ومباشرة ، وتبدأ بالعبارة الآتية : فى نهاية الدرس نتوقع من التلميذ أن : فعل مضارع يهدف المدرس إلى أن يحققه التلميذ فى نهاية الحصـة
    مثل : ( يعرف - يسمى – يقارن - يلون - يشارك - يميز - يجمع ) + باقى صياغة الجملة
    وتتنوع الأهداف الإجرائية بين :
    - الأهداف المعرفية : وتشتمل الجوانب المعرفية المراد إكسابها للتلميذ مثل ( المثلث يتكون من
    ثلاثة أضلاع – القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية ) أو حقائق مثـل (الله واحد - الله خالق
    كل شىء - فصول السنة أربعة ...ألخ )
    - الأهداف المهارية : وتشتمل على الجوانب المهارية المراد إكسابها للتلميذ مثل التمييز بين الأشياء والقدرة على تناول الأدوات والأجهزة واستخدامها ، والتآزر الحركى وألعاب الفك والتركيب وتدريب الحواس ، على أن تراعى مراحل تكوين المهارات ( الملاحظة – التقليد – إصلاح الأخطاء تكرار الأداء – الإتقان )
    - الأهداف الوجدانية : وهـى الجوانب الوجدانيـة المراد إكسابها للتلميذ مثل مـا يتعلق بالشعور والاتجاهات والميول و القيم وإشاعة جو المرح والتعاون وروح الفريق ... ألخ تترجم إلـى سلوك ملموس نتأكد منه بتحقيق الهدف
    3 – الوسائل التعليمية :
    هى معينات يستخدمها المدرس أثنـاء اليـوم الدراسى ولا تسجل السبورة أو الكتاب المدرسى كوسائل تعليمية
    ويراعى عند اختيار واستخدام الوسيلة التعليميــة ما يلى :
    1. يجب أن تكون الوسيلة التعليمية مناسبة لمستوى التلميذ حتى لا تسبب له الملل أو الإحباط نتيجة الفشل
    2. أن تعمل الوسيلة التعليمية على الربط بين اللفظ والصورة أو المادة المحسوسة مما يساعد على سرعة وجودة التعلم
    3. أن يعد مدرس الفصل سلفاً الوسائل التعليمية المعينة من صور وأشكال ومجسمات ومساحات متنوعة بألوان مختلفة ووسائل سمعية وبصرية مع الاهتمام بمسرح العرائس – سوبر ماركت الفصل
    4. الاهتمام بألعاب الفك والتركيب
    5. يراعى الاستفادة الكاملة من أجهزة الكمبيوتر وكافة أجهزة التطوير التكنولوجى بالمدرسة
    6. استخدام كافة الإمكانات والتجهيزات بالأسلوب الأمثل حتى لا تتعرض للتلف مما يتسبب فى إهدار المال العام ويوجب المساءلة
    7. توفير الوسائل والأدوات المعينة مثل اللوحة الوبرية – اللوحة المغناطسية – اللوحة الجيبية
    4- النشاط التربوى : ويكون على شكل نشاط عملى يؤديه التلميذ أثناء الدرس مرتبط به ومرتبط بأهداف الدرس
    5- النشاط الإضافى : ( الواجب المدرسى) وهو ما يكلف به التلميذ دون مشقة .
    ويراعى استخدام أدلة المعلم والاسترشاد بها فى جميع المواد الدراسية سواء ثقافية أو مهنية أو عملية أو الأنشطة النوعية
    د - توجيهات تتعلق بالأنشطة التعليمية
    إن تصميم الأنشطة التعليمية المشوقة والفعالة لأية نوعية من التلاميذ نادراً ما يكون عملاً سهلاً ومن ثم فإنه يكون أكثر صعوبة للمدرس بمدارس التربية الفكرية ، ولذا يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار الخصائص التعليمية لهؤلاء التلاميذ وأن يكون لدينا علم بنقاط الضعف والقوة لكل تلميذ على حدة من خلال التقييم المستمر له ونضع نصب أعيننا عدة تساؤلات ماذا نفعل مع التلميذ ؟ فالمدرس يحمل على عاتقه تحويل المجرد إلى المحسوس والنظرى إلى العملى لذلك لابد من تنوع الأنشطة التعليمية المصاحبة لكل موقف تعليمى ليزداد معدل النجاح فيها
    وهناك بعض الاعتبارات التى يجب أخذها فى الحسبان
    1. عند تصميم الأنشطة يراعى الأهداف الخاصة بها ، فالنشاط الجيد يساهم فـى تحقيق هذه الأهداف ، وأحيانا نحتاج لعدة أنشطة لخدمة هدف واحد ، لذلك فالأنشطة التعليمية يجب ألا تصمم لمجرد الترفيه عن التلاميذ ولكن أيضا لإكسابهم الخبرات اللازمة لتحقيق الهدف المنشود
    2. يجب مراعاة المستويات والقدرات والاستعدادات لدى كل تلميذ
    3. أن تكون مدة النشاط مختصرة لضمان جذب انتباه التلاميذ واشتراكهم فى العناصر الهامة للنشاط
    4. تتابع الأنشطة بحيث تسمح للتلاميذ بإتباع الخطوات المتعاقبة ، وتبنى كل خطوة على سابقتها وتجزأ الخطوة التى يتعثر فيها التلميذ إلى خطوات أبسط يمكنه التدريب عليها حتى يستطيع أداءها بنجاح ( تحليل المهمة )
    5. مراعاة توافر عنصرى الأمن والسلامة أثناء ممارسة الأنشطة
    6. عند تصميم الأنشطة أن تكون مناسبة لكل تلميذ حتى ينجـح فى أدائها ويكتسب خبرة النجاح
    7. أن تكون الأنشطة على شكل ألعاب تعليمية محببة وأن تتكرر التدريبات بصور مختلفة
    8. عدم مقارنة التلميذ إلا بنفسـه ، فكل تلميذ يختلف عن غيره من التلاميذ فى الميول والاستعدادات والقدرات ( كل تلميذ حالة فردية )
    9. تعزيز الاستجابة السليمـة وتعديل الاستجابة الخاطئة بأسلوب بعيد عن اللوم والتوبيخ ، وغير مسموح بتاتا باستخدام الألفاظ النابية والعقاب البدنى
    10. أن يكون لكل تلميذ كراسـة رسم لتطبيق الأنشطـة المصاحبـة والمطلوبة منه حسب قدراته واستعداداته كالقص واللصق ، التلوين ، الرسم ، التكميل ، التوصيل
    11. يجب أن يتضمن النشاط جزءاً كبيراًمن التدريب المقصود الذى يتخـذ شكـل الألعاب بصورة متجددة ويراعى انتقال أثر التدريـب للحيـاة الواقعيــة للتلميذ مع ربط النشاط بالأهداف الموضوعـة ومراعاة التنوع فى الأنشطة
    12. استخدام العجائن للتشكيل لمساعدة التلاميذ على تقوية العضلات الدقيقة
    13. يراعى الاستعانة بالـC . D الخاص بمرحلة التهيئة ويمكن الاستعانة بـC . D أخرى تخـدم العملية التعليمية
    ويراعى أن تتضمن الأنشطة ما يلى :
    • مواقف تساعد على التكيف الشخصى والاجتماعى والاعتماد على النفس واستيعاب مفاهيم الصدق والأمانة و التعاون و احترام الكبير واحترام ملكية الآخرين
    • التدريبات الحسية المتنوعة لتنمية الإدراك المعرفى
    • أنشطة تمثيلية تساعد على علاج عيوب النطق والكلام
    • استخدام أسلوب التعليم الفردى وتحليل المهام فى إكساب التلاميذ المهارات المختلفة
    • تنمية مهارات الكتابة و القراءة و الحساب والمهارات الحياتية
    • أنشطة تساعد على تقوية العضلات الدقيقة والكبيـرة
    هـ توجيهات تتعلق بتقويم التلميذ
    عند تقويم التلميذ من خلال العمل المدرسي ينبغي مراعاة الآتـى :
    1. أن يكون التقويم شاملاً لجميـع جوانب شخصية التلميذ الجسمية ، العقلية ، الخلقية ، السلوكية الاجتماعية ، الثقافية ، التحصيلية وعيوب النطق وينبغى إثبات كل هذا بسجل متابعة التلميذ
    2. ضرورة تواجد سجل متابعـة أسبوعيـة لجوانب التقويم الشامل لكل تلميذ يتم من خلالها تفريغ وتسجيل جوانب التقويم الشامل الشهرى
    3. يلاحظ أن يثبت بسجل التقويم الشامل ( المتابعـة ) كل ما استطاع التلميذ تحقيقه وما لم يستطع تحقيقه وما اتبع من وسائل علاجية مع مراعاة أن يتم ذلك بتحديد ووضوح واختصار
    4. ضرورة إطلاع أولياء الأمور ومجلس الآباء على جوانب التقويم الشامل شهرياً
    5. ضرورة العناية بمتابعـة حضـور وغياب التلاميذ ونصـح أولياء الأمور بأهميـة حضور وانتظام أبنائهـم وعمل الأبحاث النفسية والاجتماعية اللازمة فى هذا الشأن واتخاذ الإجراءات الرسمية المناسبة
    6. يجب أن يبـدأ المدرس العمل والتعاون مـع كـل تلميـذ علـى حـدة بعد ان يتوافر لديـهالمعلومات الآتية :
    ‌أ- الفحوص الطبية والنفسية وقياس ذكاء التلميذ
    ‌ب- تقريـر يقدمـه مدرس الفصـل بالمدرسـة الابتدائيـة المحـول منها التلميذ إذا كان محولاً أو منقولاً يوضح نواحى القصور فى الجانب التعليمى وملاحظاته على سلوكه الشخصى والاجتماعى
    ‌ج- دراسة اجتماعية شاملة يقوم بها الأخصائى الاجتماعى
    ‌د- دراسة ما يتعلق بالقدرات والاستعدادات من جانب الأخصائى النفسى
    ‌ه- تقرير تخاطبى يقدم من اخصائى التخاطب

    التقويـم الشامل للتلميذ
    * جمع المعلومات الأولية عن التلميذ
    * اسم التلميذ - السن - تاريـخ الميلاد – الصف
    * اسم الأب – وظيفتـه – مستـوى تعليمه
    * اسم ألام - وظيفتهـا – مستوى تعليمها
    * المستوى الاقتصادى ( مرتفع / منخفض / أقل من المتوسط )
    * عدد حجرات المنـزل
    - مجالات التقويم :
    1- المجــال المعرفــــى ويشمـــــــــــل :
    ( المعلومـات الكافيـة عـن كل تلميذ فى الأنشطة اللغوية / الحسابية / البيئية )
    2- مجال المهارات الحياتية وتشمــل :
    ( مهارات الاعتماد علـى الذات / تنـاول الطعام / مهارات اجتماعية / مهنيـة / فنيـة )
    3- مجـــال التفاعـــل ويشمـــــــــــل :
    ( أ ) علاقة التلميذ بزملائــه :
    ( يساهم فى نشاطهم – يفرض نفسه – يقع فى مشاكل معهـم – يشكو منهم باستمرار – ليس له علاقـات )
    (ب) علاقته بمدرسيه :
    ( متعلـق بهم - يشكو منهم – يرفضهـم - يسبب قلقا للمدرس – يستجـيب لتوصياتهم - يخافهـم )
    (ج ) الكـــلام :
    * وضوح الكلام بحيث يفهمه الآخرون بسهولــة
    * توجد صعوبات فى النطق والكلام أو فى بعض أجزاء يصعب فهمها
    * الكلام غير مفهوم ويصدر أصواتاً لادلالة لها
    * لديـه عيوب فى الكلام مثل ( تأخر - إبدال – لجلجة - تهتهة - حبسة كلامية - كلام طفلى )
    * يجب أن يكون لدى مدرسى الفصل ملف خاص لكل تلميذ على حدة ، يسجل به جميع أنشطة التقويم ومـا يطـرأ علـى التلميذ مـن تغيرات فـى المجال المعرفى والحسى والتحصيـل الدراسى ( أنشطة لغوية - حسابية - نواحى صحية ) ومجال التفاعل والتكيف مع زملائه والبيئة من حوله والمهارات الحياتية ، والاعتماد على الذات ، وعيوب الكلام ، وتحليل المهام والمواظبة على الحضور
    4- المجال السلوكى ويشمل :
    دراسة سلوك المعاق ذهنياً ، هل يعانى من أى انحرافات سلوكية مثل ( ممارسة سلوك السرقة – السلوك العدوانى – النشاط الزائد – التبول اللاارادى الخ )
    و- توجيهات تتعلق بمرحلة الإعداد المهنى :
    - يختص المجال المهنى بثلثى الخطة الدراسية ( 24 حصة أسبوعياً ) لذا تهدف هذه المرحلة إلى التدريب على مهنة تحقق للتلميذ قدراً معقولاً من الاستقلال الاقتصادى والتوافق الشخصى الاجتماعى
    - يتم توجيه الطلاب والطالبات إلى المجال المهنى على أساس ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم طبقاً لنتائـج اختبارات الميول المهنية والاستعدادات التى يجريها الأخصائى النفسى وبمشاركة الأسرة وبعد دراسة سوق العمل و البيئة المدرسية
    - إن يتناسب عـدد المجالات المهنية بالمدرسة مع عدد فصول الأعداد المهنى
    - مراعاة ألا يزيد عدد الطلاب فى المجال الواحد ( مشتملاً الصفوف الثلاثة ) عن 20 تلميذاً
    - أن تكون المجالات المختارة داخل كل مدرسة من بين المجالات التالية : التجليد - طباعة المنسوجات
    النسيـج اليـدوى - السجاد والكليم - البامبـو وأعمال الخيزران والغـاب - الزخرفــة
    والدهانـات - نجـارة الأثــاث – مجال زراعى ( بستنة وصناعات غذائية ) – ملابـس جاهزة
    الجريد والبوص والليف - تريكو آلى ويدوى - الخزف والعجائن - أشغال الجلود

    توجيهات خاصة بفصول الدمج بمدارس التعليم العام :
    بشأن قبول تلاميذ جدد بفصول الدمج الملحقة على مدارس التعليم العام يرجى الالتزام بمجموعة الضوابط و الشروط التالية التى تفضل معالى الدكتور الوزير بالموافقة عليها بتاريخ 28/9/2003 .


    _________________
    <br>

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:24 pm