مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    زيارة مدرسة ههيا الثانوية بنين الى محطة ههيا اليابانيه

    شاطر

    احمد مرواد

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 27/01/2012

    زيارة مدرسة ههيا الثانوية بنين الى محطة ههيا اليابانيه

    مُساهمة  احمد مرواد في الأربعاء يناير 23, 2013 10:00 am

    زيارة مدرسة ههيا الثانوية بنين الى محطة ههيا اليابانيه

    تصوير واعداد :احمد جمال مرواد

    معالجة المياه: مصطلح لوصف العمليات المستعملة في جعل المياه صالحة لغرض معين . يتضمن هذا استخدامها كمياه للشرب, والعمليات الصناعية, والطبية, والاستخدامات الأخرى. وبشكل عام فالغرض الرئيسي من معالجة المياه هو إزالة أو تقليل أي عوالق أو ملوثات حتى تصبح هذه المياه مناسبة للغرض المستخدمة فيه.


    أولا: تنقية معالجة مياه الشرب

    فتركز عملية تنقية المياه على التخلص من المواد الملوثة من المياه المراد معالجتها للحصول على مياه صالحة للشرب نقية بما يكفي لاستعمالها في الاستهلاك الشخصي. من المواد المزالة في هذه العملية البكتيريا, الفيروسات, الطحالب, وبعض المعادن مثل الحديد, المنجنيز, والكبريت بالإضافة إلى الملوثات البشرية مثل الأسمدة. وتعتبر عملية معالجة مياه الشرب في غاية الأهمية وهذا ما جعل منظمة الصحة العالمية تصدر مقاييس وإرشادات يتم التعامل معها عالميا.

    عمليات معالجة مياه الشرب

    العمليات التالية تمثل تبسيطا لعمليات معالجة مياه الشرب المتبعة عالميا

    عملية حقن الكلور التمهيدية للحد من تكاثر الطحالب.
    التهوية مع حقن الكلور لتفتيت الحديد والمنجنيز الذائب (بالأكسدة) ثم إزالتها.
    التخثر أو التجلط لتجميع المواد العالقة.
    الترسيب لفصل المواد الصلبة أو المواد العالقة.
    الترشيح - للتخلص من المواد المتسربة.
    قتل البكتيريا بالمضادات.

    طرق المعالجة التقليدية

    معالجة المياه السطحية

    تحتوي المياه السطحية ( المياه الجارية على السطح ) على نسبة قليلة من الأملاح مقارنة بالمياه الجوفية التي تحتوي على نسب عالية منها ، وهي بذلك تعد مياه يسرة ( غير عسرة ) حيث تهدف عمليات معالجتها بصورة عامة إلى إزالة المواد العالقة التي تسبب ارتفاعا في العكر وتغيرا في اللون والرائحة ، وعليه يمكن القول أن معظم طرق معالجة هذا النوع من المياه اقتصر على عمليات الترسيب والترشيح والتطهير . وتتكون المواد العالقة من مواد عضوية وطينية ، كما يحتوي على بعض الكائنات الدقيقة مثل الطحالب والبكتيريا . ونظرا لصغر حجم هذه المكونات وكبر مساحتها السطحية مقارنة بوزنها فإنها تبقي معلقة في الماء ولا تترسب . لذلك تعتبر طريقة الترويب الطريقة الرئيسية لمعالجة المياه السطحية ، حيث تستخدم بعض المواد الكيمائية لتقوم بإخلال اتزان المواد العالقة وتهيئة الظروف الملائمة لترسيبها وإزالتها من أحواض الترسيب .ويتبع عملية الترسيب عملية ترشيح باستخدام مرشحات رملية لإزالة ما تبقى من الرواسب ، تتبع عمليتي الترسيب والترشيح عملية التطهير التي تسبق إرسال تلك المياه إلى المستهلك .

    معالجة المياه الجوفية

    تعد مياه الآبار من أنقى مصادر المياه الطبيعية التي يعتمد عليها الكثير من سكان العالم. إلا أن بعض مياه الآبار وخصوصا العميقة منها قد تحتاج إلى عمليات معالجة متقدمة وباهظة التكاليف قد تخرج عن نطاق المعالجة العادية التي تعتمد على إضافة الكلور لتطهير المياه ثم ضخها إلى شبكة التوزيع ، إذ تعد عملية التطهير كعملية وحيدة لمعالجة مياه بعض الآبار النقية جدا والتي تفي بجميع مواصفات المياه ، الا أن هذه النوعية من المياه هي الأقل وجودا في الوقت الحاضر ، لذلك فأنه إضافة لعملية التطهير فان غالبية المياه الجوفية تحتاج إلى معالجة فيزيائية وكيمائية إما لإزالة بعض الغازات الذائبة مثل ثاني أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين ، أو لإزالة بعض المعادن مثل الحديد والماغنسيوم والمعادن المسببة لعسر الماء، وتتم إزالة الغازات الذائبة باستخدام . عملية التهوية والتي تقوم أيضا بإزالة جزء من الحديد والماغنسيوم عن طريق الأكسدة ، وقد يكون الغرض من التهوية مجرد التبريد كما يحدث لبعض مياه الآبار العميقة التي تكون حرارتها عالية مما يستدعي تبريدها حفاظا على كفاءة عمليات المعالجة الأخرى . أما إزالة معادن الحديد والماغنسيوم فتتم بكفاءة في عمليات الأكسدة الكيمائية باستخدام الكلور أو برمنجنات البوتاسيوم .
    ان الطابع العام لمعالجة المياه الجوفية هو إزالة العسر بطريقة الترسيب ، ويتكون عسر الماء بصورة رئيسة من مركبات الكالسيوم والماغنسيوم الذائبة في الماء . ويأتي الاهتمام بعسر الماء نتيجة لتأثيره السلبي على فاعلية الصابون ومواد التنظيف الأخرى ، بإضافة الى تكوين بعض الرواسب في الغلايات وأنابيب نقل المياه







    farao





    زووم بلاحدودhttp://zoom-unlimit.blogspot.com/

    احمد مرواد

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 27/01/2012

    متى نتيجة 2 ثانوى 2013

    مُساهمة  احمد مرواد في الأربعاء يناير 23, 2013 10:06 am

    lol!

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:15 pm