مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    نص القرار الوزاري لنظام الثانوية الجديد20 لسنو 2012

    شاطر
    avatar
    السيد المعداوى
    Admin

    عدد المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    نص القرار الوزاري لنظام الثانوية الجديد20 لسنو 2012

    مُساهمة  السيد المعداوى في الجمعة يونيو 01, 2012 2:37 pm

    نص القرار الوزاري لنظام الثانوية الجديد20 لسنو 2012
    قرار وزاريبشأن نظام الدراسة لطلاب الصف الثاني الثانوي العام
    وزير التربية والتعليم: بعد الاطلاع على قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته، وعلى القانون رقم 20 لسنة 2012م بتعديل بعض احكام القانون رقم 139 لسنة 1981،وعلى قرار رئيس جمهورية مصر العربية 271 لسنة 1997 بتنظيم وزارة التربية والتعليم، وعلى القرار الوزاري رقم 172 بتاريخ 4/8/1988 بشأن انشاء مدارس رياضية تجريبية وعلى القرار الوزاري رقم 185 بتاريخ 21/6/1990 بشأن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين في صفوف النقل في كل من الحلقة الاعدادية بمرحلة التعليم الاساسي ومرحلة التعليم الثانوي العام.
    وعلى القرار الوزاري رقم 306 بتاريخ 6/12/1993 بشأن التعليم الخاص.وعلى القرار الوزاري رقم 10 بتاريخ 16/1/1996 بشأن نظام تقويم الطلاب.
    وعلى القرار الوزاري رقم 466 بتاريخ 14/9/1999 بشأن نظام تقويم الطلاب في امتحانات النقل والشهادات بالتعليم الاساسي ( ابتدائي- فصل واحد – اعدادي- الصف الأول الثانوي والتربية الخاصة)، وعلى القرار الوزاري رقم 303 بتاريخ 6/9/2006 بشأن نظام الدراسة لطلاب الصف الأول الثانوي العام وعلى موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي بجلسته المنعقدة بتاريخ / / 2012وعلى ما عرضه رئيس قطاع التعليم العام.
    قرر: المادة الأولى: يعتبر الصف الثاني الثانوي صف نقل مثل الصف الأول الثانوي وفق تعديلات المادتين 82، 29 من قانون التعليم رقم 20 لسنة 2012م بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 1981م.
    المادة الثانية: تقسم السنة الدراسية في الصف الثاني الثانوي العام إلى فصلين دراسيين، ويكون تقسيم المواد الدراسية على الفصلين على النحو الآتي:
    أولاً: مواد يمتحن فيها الطلاب وتضاف درجاتها إلى المجموع (اللغة العربية- اللغة الانجليزية الأولى- اللغة الأجنبية الثانية- الرياضيات)
    مواد يمتحن فيه الطلاب ولاتضاف درجاتها إلى المجموع ( التربية الدينية – المواطنة وحقوق الإنسان- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات).
    ثانياَ: يختار الطالب في بداية العام إحدى الشعبتين (العلمية أو الأدبية) وفقا لقدراته وميوله ويدرس مواد التخصص بالشعبة المختارة وفق نظام المجموعتين على النحو التالي:
    1- الشعبة العلمية : مواد تخصصية وهي: ( الكيمياء – الأحياء – الفيزياء – الميكانيكا)
    وتنتهي دراستها بانتهاء الفصل الدراسي وتنقسم إلى مجموعتين كل مجموعة بها مادتان يمتحن فيهما الطالب وتضاف درجاتهما إلى المجموع الكلي.
    المجموعة الأولى ( الكيمياء – الأحياء) المجموعة الثانية (الفيزياء – الميكانيكا)
    2- الشعبة الأدبية: مواد تخصصية وهيSad التاريخ – علم النفس – الجغرافيا – الفلسفة والمنطق)
    وتنتهي دراستها بانتهاء الفصل الدراسي وتنقسم إلى مجموعتين كل مجموعة بها مادتان يمتحن فيهما الطالب وتضاف درجاتهما إلى المجموع الكلي.
    المجموعة الأولى : ( التاريخ - علم النفس والاجتماع) المجموعة الثانية : ( الجغرافيا – الفلسفة والمنطق)

    وتقسم فصول المدرسة إلى قسمين في كل شعبة يدرس القسم الأول المجموعة الأولى من كل شعبة في حين يدرس القسم الثاني المجموعة الثانية من كل شعبة في الفصل الدراسي الاول ويعقد امتحان في نهاية الفصل في المواد التي تمت دراستها فيه ويتم التبادل في الفصل الدراسي الثاني ويعقد امتحان في نهاية هذا الفصل في المواد التي تمت دراستها فيه.
    ثالثاَ : مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب يدرسها جميع الطلاب ويعقد لها امتحان عملي في نهاية كل فصل ولا تضاف درجاتها إلى المجموع الكلي.
    رابعاً: الانشطة التربوية: نشاط واحد اختياري نجاح ورسوب يمتحن فيه الطالب عمليا نهاية كل فصل دراسي ولا تضاف درجاته للمجموع وهي ( التربية الفنية – التربية الموسيقية – النشاط العملي المهني – الاقتصاد المنزلي – الكشافة والمرشدات – المسرح والتمثيل – الصحافة والاذاعة – خدمة المجتمع وتنمية البيئة – النشاط العلمي والابداعي – المطالعة والمكتبات).
    خامساً: التربية المهنية وهي مواد ( تكنولوجيا الصناعة – تكنولوجيا الزراعة – تكنولوجيا إدارة الأعمال والمشرعات) وهي مواد نجاح ورسوب يمتحن فيها الطالب تحريرا وعمليا في نهاية كل فصل دراسي ولا تضاف درجاتها إلى المجموع الكلي ويختار الطالب مادة واحدة فقط.
    المادة الثانية: إذا تغيب الطالب بعذر مقبول عن امتحان الفصل الدراسي الأول في مادة أو أكثر يعقد له امتحان تكميلي في الجزء الذي تمت دراسته خلال هذا الفصل في نهاية العام الدراسي عقب امتحان الفصل الدراسي الثاني، أما إذا وقع هذا التغيب عن امتحان الفصل الدراسي الثاني فيسمح للطالب بأداء الامتحان فيما تغيب فيه في الدور الثاني، ويكون امتحانه في الجزء من المنهج الذي تمت دراسته في الفصل الدراسي الثاني فقط.
    وتحسب درجات الطالب في هذه الحالة على أساس رصد الدرجات التي حصل عليها في الفصل الدراسي الاول مضافا إليها الدرجة التي حصل عليها في الدور الثاني مضافا إليها درجة أعمال السنة.
    المادة الثالثة: يجب أن تكون أسئلة الدور الثاني شاملة لجميع أبواب المنهج، وذلك مع مراعاة ما ورد في المادة الثانية من هذا القرار.
    المادة الرابعة: تكون النهايات الكبرى والنهايات الصغرى ونوع الامتحان وزمن الإجابة لكل مادة من مواد الدراسة وفروعها بالصف الثاني الثانوي العام طبقا للجدول المرفق بهذا االقرار والمعتمد منا.
    المادة الخامسة: الطلاب الراسبون والطلاب الموقوف قيدهم في الصف الثاني الثانوي عام 2011/2012 فقط في مادتين أو أكثر عليهم أن يختاروا كتابة مع توقيع ولي الأمر بين ما يلي:
    1- الاستمرار في الدراسة والامتحان وفق نظام المرحلتين للحصول على شهادة الثانوية العامة.
    2- الدراسة بنظام السنة الواحدة على أن يكون الصف الثاني الثانوي صف نقل عادي وتقتصر الشهادة على الصف الثالث الثانوي فقط.
    المادة السادسة: يجوز لوزير التربية والتعليم النظر في الموافقة للطلاب المقيدين بالصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2012/2013 فقط الراغبين في استكمال دراستهم وفق نظام المرحلتين للحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية بعد موافقة الطالب وولي الأمر كتابياً على ذلك.
    المادة السابعة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من العام الدراسي 2012/2013 ..يلغى كل ما يخالفه من أحكام.
    وزير التربية والتعليم جمال محمد العربي


    _________________
    <br>

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:12 am