مدرسة ههيا الثانوية بنين

مرحبا بك فى مدرسة ههيا الثانوية بنين ويسعدنا أن تسجل لدينا لكى تقدم وتعرض موضوعاتك ويسعد الجميع بها وشكرَاَ
مدرسة ههيا الثانوية بنين

مدرسة ههيا الثانوية بنين من أعرق المدارس فى محافظة الشرقية 1923


    العصف الذهني و حل المشكلات

    شاطر
    avatar
    السيد المعداوى
    Admin

    عدد المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010

    العصف الذهني و حل المشكلات

    مُساهمة  السيد المعداوى في الجمعة أغسطس 06, 2010 10:38 am

    العصف الذهني و حل المشكلات



    أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني ]


    إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .



    مفهوم العصف الذهني :

    استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .

    ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .

    ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .



    أهداف العصف الذهني :

    تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :

    ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .

    ـ خلق مشكلات للخصم .

    ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .

    ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .



    تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :


    ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسينا أو تطويرا


    مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني

    هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :

    صياغة المشكلة .

    بلورة المشكلة .

    توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة
    .
    تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها
    .

    ـ
    مرحلة صياغة المشكلة

    يقوم المعلم وهو المسئول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها
    بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ
    .
    ـ مرحلة بلورة المشكلة :

    وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط
    :
    ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟

    كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟

    إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني
    .
    ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :

    وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة
    الجوانب التالية
    :

    أ
    – عقد جلسة تنشيطية .

    ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .

    ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .


    د
    – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة

    هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك

    ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها

    تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم
    هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .

    عناصر نجاح عملية العصف الذهني :

    لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي
    :
    ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .


    ـ
    وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .

    ـ
    خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع
    .

    عكاشة

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 20/09/2010

    رد: العصف الذهني و حل المشكلات

    مُساهمة  عكاشة في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم وكل عام وانتم بخير
    وتهنئة بالعام الدراسى الجديد للعاملين بمدرسة ههيا ث بنين

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:10 am